التحالف المدني الديمقراطي

التحالف المدني يحذر من استخدام المال السياسي في الانتخابات / آرينا قاسم

حـذّر القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، من استخدام المالي السياسي في تزوير إرادة الناخب والضغط عليه لتغيير اختياره الانتخابي، فيما لفت إلى أن هناك طرقا أخرى قد تستخدم في ثني الناخب عن قراره.

في حين أفادت المفوضية العليا للانتخابات أنها عازمة على توزيع البطاقة الانتخابية على المواطنين قبل موعد الاقتراع.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، إن "إحدى مهام المفوضية هي الحد من تزوير نتائج الانتخابات، والبطاقة الالكترونية أحدى الأدوات في هذا المجال، ولكن اساليب التزوير عديدة وعلى المفوضية ان تنتبه لها، منها استغلال السلطة والنفوذ واستخدام امكانيات الدولة ومؤسساتها في الحملات الإعلامية، فضلاً عن استخدام دور العبادة للترويج".
واعتبر الحلفي أن "جميع هذه الأمور هي خروقات انتخابية، إضافة إلى التصويت بالضغط والتهديد وعرض المكافأة. كذلك التصويت بالإنابة كما حصل في بعض المناطق الريفية، حين يقوم رب العائلة بالاقتراع نيابة عن الآخرين"، مردفا أن "كل هذا يعد وسائل للتزوير".
وأضاف أنه "فضلا عن كل ما تقدم من أمور، يتم استخدام المال السياسي بشكل مفرط، وشراء الأصوات بطرق تسيء للعملية الديمقراطية، وتسيء للإنسان وكرامته"، مشيرا إلى ان "كل هذه الوسائل شهدتها الانتخابات السابقة، لذلك ندعو المفوضية الى ان تدير العملية الانتخابية بشفافية تامة، وتحاول ان تضع إجراءات حازمة وصارمة لكل من يتلاعب بمقدرات الشعب ويتلاعب بأصوات الناس".
بدوره، بين صفاء الموسوي، الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، أن الاخيرة ستقوم بتوزيع البطاقة الالكترونية على المواطنين كافة، قبل موعد الانتخابات في 30 نيسان المقبل" .
وأشار الموسوي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى ان "البطاقة الالكترونية ستكون كافية لإثبات شخصية الناخب، لأننا كمفوضية رأينا وبموجب اختصاصنا ان هذه البطاقة جديرة بأن تعطي نتائج ايجابية لسير العملية الانتخابية".
وبخصوص زيادة مراكز توزيع البطاقة الالكترونية قال الموسوي، إن "مراكز التسجيل هي نفسها التي تقوم بتوزيع البطاقة الالكترونية، وهي كافية حاليا".
وفيما سيتم توزيع البطاقة الانتخابية على العراقيين في الخارج، بين ان "الناخبين العراقيين في الخارج غير مشمولين بالبطاقة الالكترونية".
وكانت مفوضية الانتخابات، قد اعلنت في وقت سابق، عن توزيع اكثر من مليون ومئتي الف بطاقة الكترونية في 14 محافظة استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرة لزيادة في أعداد من تسلموا البطاقة الانتخابية التي تستخدم للمرة الأولى في العراق.
وأكد بيان المفوضية "ان مراكز التسجيل التابعة لمكاتب المفوضية في المحافظات مستمرة بتوزيع البطاقة الالكترونية على الناخبين وتم توزيع اكثر من مليون ومئتي الف بطاقة في اربع عشرة محافظة خلال الاسابيع الماضية".
واضاف ان المفوضية مستمرة في توزيع البطاقات وفقا للجدول الزمني المعد لها، فيما جدد الدعوة لجميع شركاء العملية السياسية وقادة الرأي ومنظمات المجتمع المدني الى المساهمة الفعالة في حث الناخبين على تسلم البطاقة الالكترونية كونها الضمانة الرئيسة للادلاء باصواتهم، مشددا على انه من لا يملك البطاقة لا يحق له التصويت.