ادب وفن

اكتشاف شاعرة عراقية في مسابقة دولية / تضامن عبدالمحسن

حازت المبدعة (اسراء فؤاد شاكر) على الجائزة الثانية من المنظمة الدولية للفرانكوفونية لتأليفها قصيدة بعنوان (هذا هو المهم، حريتي تؤلمني) وتعتبر هذه القصيدة أول أعمالها الشعرية باللغة الفرنسية والعربية.
إذ دأبت المنظمة الدولية للفرانكوفونية بالتعاون مع وزارتي الثقافة والتعليم الفرنسيتين على تنظيم مسابقة دولية سنويا بأسم (ديمو) او مسابقة العشر كلمات في الدول الناطقة باللغة الفرنسية، وأقيمت المسابقة هذه السنة في المعهد الثقافي الفرنسي في العراق. ان الهدف من المسابقة هو دعم الإبداع للناطقين باللغة الفرنسية باعتبارها لغة ثقافة من خلال تقديم أعمال إبداعية أما شفوية مثل اغاني او حكايات أو أعمال مكتوبة مثل كتابة مسرحيات أو مقالات أو شعر. كذلك تهدف المسابقة إلى إثارة وإيقاظ فضول الدارسين للغة ودفعهم باتجاه الب?ث والتقصي والإبداع.
ومن قواعد المسابقة هو أن يقدم المقيمون على المسابقة عشر كلمات فرنسية للناطقين بها ليكونوا مشروعهم الفني أو الأدبي وفق هذه الكلمات. وقد نظمت شاعرتنا الموعودة (اسراء فؤاد) أبياتا شعرية من إحدى الكلمات المنتخبة وهي (voilla) =(هذا هو) فكانت هذه الكلمة الفرنسية عنوانا لقصيدتها (هذا هو المهم، حريتي تؤلمني) جاء فيها:
صرخت حريتي
بأنني سجينة
في هذا المجتمع الذي يرفض أفكاري
قالت لي إرادتي يجب ان لا تخضعي
للعقلية المدمرة
والإنسان يحيا حياته
سأتحدى الحياة
واحذر من الجميع
امام القدر وجها لوجه
بصبر دون أدنى ملل
هذا ما كان ينقصني
هذا ما سأدافع عنه
هذا ما سأدعو له
ستكون حريتي هي سلاحي
وقد حازت اسراء على الجائزة الثانية في المسابقة، اذ تقاسم الجائزة الأولى شاب وشابة عن عمل تشكيلي، فيما كانت الجائزة الثالثة لرسامة شابة.
وفي حديثنا مع المبدعة (اسراء) عن مشاعرها قالت: (انا لست شاعرة ولم اكتب الشعر، ولكني طالبة في المعهد الفرنسي وطلبت منا استاذتنا السيدة (آلاء الفخري) تقديم نص كتدريب اختباري، وحينما قدمت نصي لها شجعتني على أن أقدمه في مسابقة "ديمو" فأكملته، وحينما وقفت على المنصة لأقرأه أحسست بالخجل والارتباك وكان عليّ أن أترجمه إلى العربية، وبعد الفوز أحسست بالفخر، وان الإحساس بالنجاح جميل ورفع من سقف طموحي في تطوير مهاراتي في الكتابة باللغتين العربية والفرنسية).
كما تذكر (اسراء) أنها لاقت التشجيع والتهاني من السفارة الفرنسية ومن الشخصيات الدبلوماسية مثل المستشار الثقافي الفرنسي حيث كان دافعا لها لكتابة قصيدتين أخريين لتكون البداية لتأليف ديوان شعري.
اذن فقد (حققت إرادتها ولم تخضع للعقلية المدمرة) هنيئا للمبدعة اسراء فوزها ولكل مبدعة عراقية تكتشف إبداعها وتطلق له العنان.