ادب وفن

الموسيقي علي الخصاف ضيفا على "بيتنا الثقافي" / غالي العطواني

ضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، السبت الماضي، الموسيقي علي الخصاف، قائد الفرقة السمفونية العراقية، ليتحدث عن تجربته الفنية ويقدم بعض المعزوفات على آلة الكلارنيت، بحضور جمع من المثقفين والادباء من متذوقي الموسيقى.
أدار جلسة الضيافة الموسيقي جمال عبد العزيز، مستهلا حديثه بالقول "علي الخصاف خريج معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى 1988، ويعمل حاليا أستاذا لمادتي النظريات والصولفيج في أكاديمية مركز الفن والسلام، وقائدا للاوركسترا السمفونية الوطنية العراقية. دخل دورات موسيقية تدريبية عالية المستوى، منها كانت على يد الموسيقار الأمريكي ديفيد هاندل، والموسيقي الروسي مالك اسلانوف، وشارك في مهرجانات دولية عدة، أهمها مهرجان الابواق الموسيقية في يوغسلافيا عام 1977".
بعد ذلك تحدث المحتفى به قائلا "فكرت ان بعض الاعمال الموسيقية العراقية التراثية، يمكن توضيفها لصالح فن الاوركسترا، وفعلا نجحنا في ذلك من خلال أغنية (فوك النخل)". وأضاف "نحن أهل الفن نعاني من تسنم بعض الناس الدخلاء على الموسيقى لمناصب في الدوائر والمؤسسات الموسيقية وهم لا علاقة لهم بهذا الفن الراقي. كما نعاني من شحة الدعم المادي وهذا ما يجعلنا نتوجه إلى الناس الخيرين من ميسوري الحال لدعمنا". وأشار الخصاف إلى استعداده للحديث عن معاناة الموسيقى العراقية في الوقت الحالي على أي فضائية عراقية، ليصل صوته إلى المسؤولين عن هذا الشأن. وقال "لدي القدرة على تأسيس فرقة موسيقية في كل مدينة عراقية، لكن، من الذي يسمع النداء ويساعدنا في تحقيق هذا الهدف النبيل؟".
وبعد حديثه قدم الخصاف باقة من المعزوفات الموسيقية على آلة الكلارنيت، وغنى عددا من الأغنيات العراقية الاصيلة على آلة العود.
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور في تقديم الشهادات والمداخلات بضمنهم الشاعر ناظم السماوي، والاعلاميان عباس الكعبي، وعلي كريم.
وقبل ختام الجلسة نوهت ادارة منتدى "بيتنا الثقافي" بأنها مستعدة لمنح قاعتها للموسيقي علي الخصاف وطلبته لأغراض التدريبات والقاء المحاضرات الموسيقية، دعما لهذا الفن الجميل.
وشكر الموسيقي علي الخصاف ادارة المنتدى على دعمها الرائع للمشاريع الثقافية والفنية والادبية.