ادب وفن

يوسف أبو الفوز في أمسية ثقافية في هلسنكي وإدانة لداعمي عصابات داعش في أوربا

هلسنكي ـ مروان مصطفى

في مساء يوم الجمعة 22 آب 2014 ، في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، وفي قاعة النشاطات في المسرح الوطني الفنلندي، وبالتنسيق بين العديد من الجمعيات الثقافية، فنلندية وأروربية، أقيمت أمسية ثقافية، متعددة اللغات،تحت أسم "عندليب المدينة"، حيث قدم مجموعة من الكتاب والشعراء، المقيمين في فنلندا، نصوصهم بلغاتهم الأم، مع الترجمة الى اللغة الفنلندية، مصحوبا بالعزف الموسيقي الارتجالي على ألة التشيلو للموسيقي الكولومبي سيرجيو كاستريلون، واعقب كل ذلك حوار مباشر على خشبة المسرح عن تجربة كل كاتب مشارك، عن النص، مدلوله وظروف كتابته، وادار الحوار وعرفت بالمساهمين الفنانة "أوتي كورهنينين" والتي قرأت أيضا النصوص باللغة الفنلندية.
ومن العراق شارك الروائي والقاص يوسف ابو الفوز بمقتطفات من مجموعته القصصية "طائر الدهشة" الصادرة عن دار المدى عام 1999 ، وباللغة الفنلندية عام 2000 عن دار Like من ترجمة ماركو يونتنين، والتي تحكي عن هموم الهجرة والمنفى العراقي. وعن سؤال حول موضوع روايته "كوابيس هلسنكي" ذكر انه انجز كتابتها عام 2008، وصدرت عن دار المدى خريف 2011، وانها تتحدث عن وقائع تجري الان في العراق والبلدان الاوربية، فالرواية تتحدث في جانب منها، عن نشاط االجماعات التكفيرية المتأسلمة في أوربا ودعمهم للارهاب في العراق، وادان الكاتب يوسف ابو الفوز نشاط بعض المنظمات الداعمة لنشاط عصابات داعش في دول اوربا ومنها فنلندا، التي تجمع التبرعات تحت حجج يتامى الاطفال والارامل وترسل المقاتلين حيث كشف الاعلام الفنلندي وأستنادا لمعلومات من مصادر خاصة ان اكثر من اربعين شابا من المهاجرين من اصول مختلفة توجهوا من فنلندا للقتال في سوريا والعراق. وحذر الكاتب من ان داعمي نشاط وعمل العصابات المجرمة التي تذبح والاطفال وتستبيح النساء وتضطهد كل مكونات الشعب العراقي تشكل خطرا على التجربة الديمقراطية للبلدان الاوربية .
وشارك ايضا في الامسية الثقافية الكتاب : روكسانا كريسلوغا من البيرو، باولينا كيرولوفا من روسيا، دانيال ماليبيكا من مكسيكو وايضا سيليست سيرغو من كولومبيا . ومن الجدير بالذكر ان الأمسية سيعاد تقديمها في أواسط شهر سبتمبر في مكان اخر من العاصمة، هلسنكي.