ادب وفن

افتتاح فعاليات مهرجان المربد الشعري في البصرة

البصرة – عبد الكريم العبيدي

برعاية وزارة الثقافة، والحكومة المحلية في محافظة البصرة، والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وبحضور عدد غفير من الأدباء والكتاب العراقيين والعرب والأجانب وممثلين عن الحكومتين الاتحادية والمحلية، افتتحت، أمس الأربعاء، فعاليات مهرجان المربد الشعري الدورة الحادية عشرة، دورة الشاعرة لميعة عباس عمارة، على قاعة المركز الثقافي النفطي في البصرة، تحت شعار: المربد أفق.. إبداع يتجدد.
ابتدأت جلسة الافتتاح بعزف السلام الوطني، ثم تليت آي من الذكر الحكيم، بعدها قرأ وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود كلمة الوزارة ورحب فيها بالحضور قائلا:" مرحبا بكم وأنتم تواصلون ابداعكم عبر الحرف، انه تحد يفرضه واقع تخيم عليه التحديات"، وأضاف:"أعبّر عن محبتنا للبصرة وأهميتها عبر التاريخ"، مبينا أن "الوزارة رشحت هذه المحافظة لتكون عاصمة الثقافة العربية للعام 2018".
ثم ألقى كلمة الحكومة المحلية في المحافظة محافظ البصرة ماجد النصراوي قائلا: نرحب بكم في بصرة السياب، بصرتكم، ان الكلام أشد من السيف حين يشتد الوطيس، وما أحوجنا اليه الآن.
بعدها جاءت كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ألقاها رئيس الاتحاد فاضل ثامر ورحب فيها بالأدباء الأجانب والعرب والعراقيين والحضور وأعرب عن فخره بالمربد الذي وصفه بأنه غدا علامة فارقة مهمة في جسد الثقافة والإبداع وحاضنة للثقافة الإنسانية، وأضاف:" ان الدورة الحالية تحمل اسم الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة وهذا دليل على التنوع الثقافي فالشاعرة قامة كبيرة من جيل السياب والبياتي"، وبين ثامر: ان ما نحتاجه اليوم هو خطاب موحد، داعيا كل القوى السياسية الى اعادة النظر في خطاباتها السياسية في المرحلة الراهنة التي تتطلب مواجهة الهجمة الارهابية بقيادة القاعدة وداعش وأزلام النظام البائد.
بعدها ألقي عريف الحفل الشاعر عمر السراي كلمة الشاعرة لميعة عباس عمارة، وبينت الشاعرة في كلمتها عن امتنانها لمهرجان المربد والقائمين عليه وأضافت: أشكركم على اختيار اسمي على مربدكم، فالتذكر من شيم الأوفياء.
بعدها عرض فيلم تسجيلي بعنوان: نخلة الشعر الباسقة للمخرج كاظم مرشد سلوم. تلاه عزف موسيقي منفرد للفنان الشاب نجم مشاري. ثم ألقيت قصيدة للشاعرة لميعة عباس عمارة من قبل طالبة من مديرية التربية في المحافظة، ثم جاء دور الشعر، فألقى عدد من الشعراء قصائدهم، وهم كاظم الحجاج، نوره من الجزائر، عارف الساعدي، موسى بيدج من ايران، توفيق أحمد من سوريا، نجاة عبدالله، ونزار حمود.
وعلى هامش انعقاد مهرجان المربد افتتح عدد من المعارض، منها معرض للكتب ومعرض الفنون التشكيلية ومعرض الأعمال اليدوية ومعرض للصور الفوتوغرافية.