ادب وفن

منظمة ثقافية فنلندية تعرب عن تضامنها مع المثقفين العراقيين/ يوسف أبو الفوز

في اجتماعها الدوري الاخير، اصدرت الهيئة الادارية لمنظمة الكتاب والفنانين الفنلنديين، المعروفة بأسم "كيّلا" رسالة تضامن مع المثقفين العراقيين ، اعربت فيها عن " تضامنها الكبير مع المثقفين العراقيين، الذين يبذلون قصارى جهدهم لممارسة انشطتهم الابداعية للحفاظ على أرث الثقافة العراقية وبناء مجتمع مدني ديمقراطي، وسط اجواء العنف والجرائم الارهابية ضد كل شرائح المجتمع العراقي"، وبينت الرسالة " ونحن نقدر عاليا التحديات الهائلة، التي تواجه المثقفين العراقيين من أجل بناء السلام الاجتماعي الداخلي لخلق وحدة وطنية وإنتاج ثقافة مدنية بعيدا عن الأجندة طائفية. ونقدر صعوبة الظروف الاجتماعية والمعيشية، التي يواجهها المثقفين العراقيين ،وهم يؤدون واجباتهم في الابداع في الكتابة والرسم والابداع وغيرها " واكدت كذلك " نعلن تضامننا مع المثقفين العراقيين في سعيهم لاجل سن القوانين التي تنسجم مع مبادئ وأحكام الدستور العراقي والقوانين الدولية والأعراف المدنية من الاتفاقيات الدولية وتضمن حرية التعبير والتجمع والمظاهرات السلمية." وحيت الرسالة شهداء الثقافة العراقية، وحيت المثقفين العراقيين، داخل وخارج العراق " الذين يعملون بجد من أجل حياة أفضل، لبناء مجتمع مدني وديمقراطي، الذي يحمي الثقافة العراقية والمثقفين" .
ويذكر ان منظمة " كيّلا" تعتبر واحدة من اعرق المنظمات الثقافية الفنلندية، غير الحكومية ، وهي تجمع للكتاب والفنانين اليساريين، تأسست في عام 1936، وجاء تأسيسها بعد تحالف القيادة السياسية الفنلندية ذلك الوقت مع الحكومة الالمانية واغلاق الحدود الثقافية مع اوربا والعالم ، فأستعارت المنظمة اسمها من شقفة الخشب المثلثة الصغيرة ( في اللغة العربية الكلمة المناسبة ربما تكون جُذاذة)، التي تتواجد في كل بيت فنلندي لتحافظ على باب البيت مفتوحا دائما ، وليعمل اعضاء المنظمة، وعلى طول تأريخها، بهذا المعنى لتعزيز التبادل الثقافي مع كل بلدان اوربا ومع مختلف الثقافات الانسانية. تضم المنظمة حاليا أكثر من خمسمئة مئة عضوا من مختلف الانواع الابداعية، من كتاب نثر وشعراء وفنانين موسيقيين وتشكيليين، يشكلون عماد ثقافة البلد بنشاطاتهم وانتاجاتهم الابداعية. وسبق للمنظمة ان اعلنت عن تضامنها مع المثقفين العراقيين، عام 2004 ضد الاحتلال الامريكي وقوى والارهاب، كما وانها في ايار 2009، وبدعوة من وزارة الثقافة في اقليم كوردستان، وبدعم من الراحل الاستاذ فلك الدين كاكائي وزير ثقافة الاقليم حينها، نفذت برنامج (أيام الثقافة الفنلندية في كردستان)، حيث زار أربيل ولمدة اسبوع، وفد من المنظمة ، ضم تسعة من الفنانين والكتاب الفنلنديين ، وشهدت الايام برنامج ثقافي متنوع حوى عدة محاضرات بخصوص موضوعات ثقافية مختلفة، مها عن حرية الكلمة والعلاقة بين السينما والادب، فضلا عن عروض للسينما الفنلندية ومحاضرة عن افلام الصور المتحركة في فنلندا، وايضا افتتحت ورش تدريبية قصيرة موسيقية وغنائية.
النص الكامل لرسالة التضامن :
رسالة تضامن مفتوحة مع المثقفين العراقيين
هلسنكي 16 /11/2014
منظمة الكتاب والفنلنين الفنلنديين/ كيلا ( Kiila) تعلن تضامنها الكبير مع المثقفين العراقيين، الذين يبذلون قصارى جهدهم لممارسة انشطتهم الابداعية للحفاظ على أرث الثقافة العراقية وبناء مجتمع مدني ديمقراطي، وسط اجواء العنف والجرائم الارهابية ضد كل شرائح المجتمع العراقي .
ونحن نقدر عاليا التحديات الهائلة، التي تواجه المثقفين العراقيين من أجل بناء السلام الاجتماعي الداخلي لخلق وحدة وطنية وإنتاج ثقافة مدنية بعيدا عن الأجندة طائفية.
ونقدر صعوبة الظروف الاجتماعية والمعيشية، التي يواجهها المثقفين العراقيين ،وهم يؤدون واجباتهم في الابداع في الكتابة والرسم والابداع وغيرها .
نعلن تضامننا مع المثقفين العراقيين في سعيهم لاجل سن القوانين التي تنسجم مع مبادئ وأحكام الدستور العراقي والقوانين الدولية والأعراف المدنية من الاتفاقيات الدولية وتضمن حرية التعبير والتجمع والمظاهرات السلمية .
نحيّ ذكرى الشهداء من المثقفين العراقيين .
تحياتنا الصادقة لجميع المبدعين العراقيين أينما كانوا، داخل العراق أو خارجه، الذين يعملون بجد من أجل حياة أفضل، لبناء مجتمع مدني وديمقراطي، الذي يحمي الثقافة العراقية والمثقفين .
الهيئة الادارية
منظمة الكتاب والفنانين الفنلنديين / كيلا