ادب وفن

دعوة لاعادة التحقيق في حادثة مقتل د.حياة شرارة

بغداد ـ ثقافات:
دعا الشاعر ابراهيم الخياط وزارات (الثقافة والتعليم العالي والصحة والداخلية) الى اعادة التحقيق في حادثة انفجار انبوبة غاز يوم الاول من آب 1997 ومقتل د.حياة شرارة مع ابنتها (مها) المتخرجة لتوها من الجامعة واصابة ابنتها الاخرى (زينب).
جاء ذلك في ختام الندوة التي أقامتها لجنة المرأة في وزارة الثقافة على قاعة دار الثقافة والنشر الكردية، وأضاف الخياط أن الاشاعة التي أطلقها النظام المباد آنذاك كانت أنها انتحرت، وتساءل: لماذا لم تكن الاشاعة أن الحادث قضاء وقدر، ثم ان أي منتحر لا يقتل أحدا معه، فكيف بأم ومناضلة وأكاديمية، وأوضح أن الاصرار على خبر الانتحار هو للتسقيط ولتبدو أنها قاتلة. وأكد الخياط أن السيناريو ليس غريبا عن سيناريوهات ملفات التصفية الاخرى.
وكان الشاعر والاعلامي ابراهيم الخياط قد تحدث لأكثر من ساعة عن سيرة د.حياة شرارة وعن حياتها ومنجزها وعن البيئتين النجفية والبغدادية التي عاشت فيهما وكذلك عن دراستها في القاهرة وموسكو وعن مشوارها أدبيا واكاديميا وسياسيا وهي الروائية والاستاذة والناشطة اليسارية، كما استعرض مؤلفاتها وما ترجمت وجمعت وحققت.
هذا وكانت هنالك كلمات ومداخلات من الحضور النوعي الكثيف، منهم وكيل الوزارة فوزي الاتروشي، حسب الله يحيى، عبد الهادي فنجان، عدنان البياتي، وآمنة عبد العزيز، وآخرون.