ادب وفن

نادي الكتاب في كربلاء يحتفل بعيده السادس / علي النواب

تحت شعار "من أجل غدٍ معرفي مشرق"، أقام نادي الكتاب في محافظة كربلاء، الأربعاء الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى السادسة لتأسيسه.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة نقابة المعلمين وسط كربلاء، وزير الثقافة الأسبق ورئيس "الجمعية العراقية لدعم الثقافة" الرفيق مفيد الجزائري، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في كربلاء علي كمونة، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس المحافظة السابقين، وحشد من المثقفين والأدباء والفنانين والناشطين المدنيين.
الحفل الذي أدارته الفنانة المسرحية رجاء تركي، برفقة الكابتن عمو كاظم، ابتدأ بالوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن، ثم ألقى سكرتير النادي خليل الشافعي، كلمة قصيرة تطرق فيها إلى الأهداف التي تأسس من أجلها النادي، والانجازات التي حققها. وعبر الشافعي في كلمته عن شكره لنقابة المعلمين وهيأتها الإدارية برئاسة د. خالد مرعي، على دعمها نشاطات النادي طيلة السنوات الماضية.
بعد ذلك تحدث الرفيق مفيد الجزائري وقدم أفكارا عن "دور الجامعة في النهوض الثقافي"، وأدار الحديث القاص سلام القريني، فيما قدم سكرتير نادي السينما فرقد عز الدين عروضا إرشيفية عن كتاب "نادي السينما في كتاب" الذي أصدره أخيرا القاص القريني.
وعلى هامش الحفل أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، طاولة إعلامية أشرف عليها الكابتن عمو كاظم وإبراهيم حلاوي، ووزعا خلالها على الحضور، نسخا من "طريق الشعب" ومن مجلة "الشرارة"، فضلا عن نسخ موقعة من كتاب "نادي الكتاب في كتاب".
كذلك تخلل الحفل معرض تشكيلي شخصي للفنانة الشابة زبيدة محمد هادي الوائلي، افتتحه الرفيق الجزائري برفقة الرفيق القريني، وبمشاركة أعضاء مجلس المحافظة السابقين د. حيدر المؤذن ود. عبد الحميد الفرج وحميد الطرفي وحميد الهلالي، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء د. عمار المسعودي، ونقيب المعلمين د. خالد مرعي.
وشارك في الحفل أيضا رسام الكاريكاتير سلمان عبد، فيما ألقى الفتى تمام كامل المسعودي قصيدة شعبية ندد فيها بالفاسدين. من جهته قدم الباحث حسن عيسى عبيد مداخلة عن نادي الكتاب، معتبرا إياه واحدا من المنتديات الثقافية المهمة في محافظة كربلاء، أعقب ذلك توزيع شهادات التقدير على رواد النادي.
هذا ووردت إلى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من المستشار الإعلامي لمحافظ كربلاء ماجد الخياط، ومن اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء، فيما قدمت باقات ورد وحلوى من قبل السيد علي كمونة، والتدريسية في جامعة كربلاء د. انتصار السبتي، واخرى من الملتقى الثقافي في كربلاء بتوقيع د. عباس التميمي.