ادب وفن

«الثقافة الجديدة».. عدد جديد وموضوعات متنوعة / جمعة هاشم

صدر قبل أيام العدد 373 لشهر أيار 2015 من مجلة «الثقافة الجديدة»، الذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات المتنوعة.
استهلت موضوعات العدد الجديد بكلمة التي تحت عنوان «نحو تدشين حوار حقيقي حول مضمون الاصلاحات الاقتصادية المنشودة» جاء فيها:»... ومن أجل مواجهة التحديات الداخلية والخارجية وخلق الشروط للتغلب على الأزمة العميقة، تنبثق الحاجة الى صياغة استراتيجية جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويشكل المدخل الى بلورة هذه الاستراتيجية تدشين نقاش عام حول برنامج للإصلاح.. الخطوة الأولى والأساسية في محاولات الخروج من الأزمة».
وتضمن باب «مقالات» مساهمات عدة، منها مساهمة د. كامل العضاض تحت عنوان « الاقتصاد العراقي وهيكله المشوّه، وكيف السبيل لإعادة بنائه؟ دور الحكومة والقطاعين، العام والخاص، ومشاريع الخصخصة المطروح».
أما مساهمة القاضي زهير كاظم عبود والموسومة:»نظرة قانونية الى المحكمة الجنائية الدولية» فيسلط الضوء فيها على حيثيات تشكيل كيان قانوني دولي يلاحق مرتكبي الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب وجرائم الابادة الجماعية التي تم ارتكابها ضد الانسان.
في حين تناول خليل الشافعي في مقاله:» المجتمع المدني الديمقراطي... صيرورة تاريخية»، مفهوم المجتمع المدني وتطوره تاريخيا.
من جانبه سلط محمد حسن السلامي الضوء في موضوعه:»الحماية الاجتماعية بالحد الأدنى حق من حقوق الإنسان في العراق» على حقوق الانسان المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتربوية، والصحية.. بغض النظر عن موطنه أو لونه أو دينه أو ثقافته، وفقا للإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر سنة 1948 والمواثيق الأخرى ذات الصلة.
في حين قدم محمد سيف الاسلام بوفلاقة قراءة لكتاب:»مقاربة سياسية للاستثمارات الأجنبية في المغرب - للدكتور جواد النوحي «.
وفي باب «نصوص قديمة»، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد بعنوان:»من تراثنا الثوري - انتفاضة النجف المسلحة عام 1918» بقلم: علي محمد النوري.
وتضمن العدد مواد طاولة مستديرة بعنوان: «الأمن الغذائي والمخاطر التي تهدده» كان قد نظمها المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة، بالتنسيق مع جمعية المهندسين العراقية شارك فيها نخبة من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين في اختصاصات متعددة. من جهته احتوى باب: نصوص مترجمة مادة بعنوان « الرأسمالية وعدم المساواة» كتبها د. جيري مولر، أستاذ التاريخ في الجامعة الكاثوليكية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقام بترجمتها د. هاشم نعمة.
وفي باب «حوارات» جاء حوار العدد مع د. بلقيس شرارة وأجرى الحوار الفنان التشكيلي فيصل لعيبي صاحي.
أما باب «أدب وفن»، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة الملف بعنوان:»أبو زيد العراقي» كتبها فتحي زين العابدين. وتصدر الملف أيضاً كلمة بحق المسرحي الكبير خليل شوقي جاء فيها:»لقد هوى العملاق البغدادي خليل شوقي ممثل ومخرج. رحل في التاسع من نيسان 2015 في مدينة لاهاي بهولندا عن 91 عاما حافلا. ليضاف إلى الخسارات العراقية الأخرى، فبين فينة وثانية يغادر سماءنا المنقبضة نجم فيزداد الشحوب. وكلمة أخرى في رحيل أحد فرسان القافية الشعبية الكبار عبد الرحمن الابنودي .
وفي دراسات نقدية تناول مقداد مسعود، نص وقراءة لقصيدة الشاعر محمد الفيتوري:» قلبي على وطني» بحق المناضل السوداني الشهيد: عبد الخالق محجوب. وكتب عبد العزيز لازم مساهمة بعنوان:» تداخل أزمة المثقف مع أزمة الواقع في «تسارع الخطى» تناول فيها رواية الأديب أحمد خلف.
وفي باب الشعر ساهم علي فرحان بـ «أغنيتان « ومنى سبع بـ « قصيدتان « الأولى «مازلنا نحلم» والأخرى بعنوان «استثنائي».
وفي باب القصة ساهم فرات المحسن بـ» قصص الحبّ». وكتبت نعيمة مجيد قصة بعنوان " الجمداني".
وجاءت «قراءة في قصائد وقصص العدد الماضي» من قبل الناقد ياسين النصير. وفي «من مكتبة المجلة « تقوم الثقافة الجديدة بعرض «الانتفاضات الفلاحية بوجه الاقطاع في محافظة القادسية في العهد الملكي في العراق» تأليف فيصل غازي الميالي. عرض وقراءة: كامل داود. وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية. تم تناول كتاب «الثورة الكوبية ثورة قادها شعب ولم يقدها أشخاص».
وكذلك عرض لمسرح المخرج ليف دودين في سان بطسبورغ.
وتناولت فقرة السينما عرضا لفلم «رجلان في الصحراء» عن قصة، في بداية الثورة الجزائرية عام 1954.
في السيرة كتب جودت جالي عن «بيت سيغر» مغني الشعب الأميركي. وفي الذكرى، جاءت مساهمة في مئوية الشاعر محمد سعيد الحبوبي. وحمل الغلاف الأول لوحة بعنوان:»الأم» للفنان خالد الرحال، ولوحة الغلاف الاخير بعنوان:»امرأة» للفنان محمد الحسني.