ادب وفن

في عشية يوم الشهيد الشيوعي : معرض تشكيلي مشترك لعشرة مبدعين / غالي العطواني

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي الذي يحل في 14 شباط من كل سنة، اقامت محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، صباح امس الاول السبت في منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس، معرضاً تشكيلياً مشتركاً أسهم فيه عشرة فنانين هم: الرائد عبد الجبار البناء، صلاح جياد، جواد الزيدي، محمد مسير، نمير الكناني، احمد الماجد، نبراس هاشم، ايناس غازي، قاسم العزاوي، ومعراج فارس.
قام بافتتاح المعرض على قاعة المنتدى، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري بحضور حشد من المثقفين والمتابعين للمشهد التشكيلي.
وقد احتوى المعرض على 20 لوحة بين الحديث والواقعي، وما يزيد على 10 منحوتات للمبدع عبد الجبار البناء.

الجزائري قال في كلمته انه بالرغم من برد الشتاء القارس، تهب علينا هذا اليوم نسائم ربيع دافئة في هذا المعرض التشكيلي، نسائم العطاء من جانب الفنانين المشاركين، لا سيما استاذنا جميعاً الفنان الكبير عبد الجبار البناء (ابو دريد). واضاف الجزائري ان " معرض هذا اليوم هو مقدمة لاقامة المعرض التشكيلي الكبير في مناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي في آذار المقبل".
وفي مطوية المعرض كتب الفنان الدكتور جواد الزيدي في كلمة بعنوان " لوح ودم ": "ارتبطت طرائق التعبير عن الواقع من الفنون والآداب بحركة التاريخ والمجتمع، وكان التشكيل يقف في المقدمة بتناوله موضوعات تمس الحياة الاجتماعية وما يحيط بها من احداث ومفهومات. فكانت علامات مهيمنة في تاريخ الفن واتخذت من معنى الشهادة والتضحية محركات اساسية للمنجزات الابداعية الفنية. فكانت جورنيكا لـ بيكاسو، ومعرض الشهيد لـ كاظم حيدر وأعمال محمود صبري ومحمد مهر الدين وغيرهم من صناع الجمال العراقي، سواء كان ذلك التعبير بشكل مباشر او خفي. الا ان تلك المسارات تحتفظ بعلاقتها مع الموضوع الرئيس، وان ما يقدمه اليوم عبد الجبار البناء وصلاح جياد واصدقاؤهم من خطاب بصري يُعنى بالشهيد الشيوعي هو جزء من منظومة قيمية تبجل التضحية من اجل الاهداف والمبادىء العالية التي نعمل على تكريسها، وتشير الى امتحان الذات بمحبة الارض والشعب والوطن".
هذا وزار المعرض في وقت لاحق من يوم السبت سكرتير اللجنة المركزية الرفيق حميد مجيد موسى يصحبه عدد من قياديي الحزب الآخرين وتجولوا في المعرض واشادوا بالاعمال الفنية وبالجهود التي بذلها الفنانون من اجل تخليد ذكرى الشهيد الشيوعي العراقي.