ادب وفن

الشرق الأوسط في لندن - الموسيقى الايرانية

إعداد وترجمة: محمد توفيق علي. لندن
نشرت مجلة الشرق الأوسط في لندن الفصلية ولسان حال معهد الشرق الأوسط اللندني " " والتابع لكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن في مجلدها 12 العدد 2 شباط/آذار 2016 والمكرّس لملف بعنوان الموسيقى الايرانية.
تستهل المجلة بافتتاحية للأكاديمية جَين لويسون، الباحثة في قسم الموسيقى بكلية (سواس).
ويتضمن العدد المقالات التالية: مِن الداخل، اصوات المدينة- ألحان طهران المعاصرة، الموسيقى الايرانية، استمرار الغناء-المغنيات في ايران المعاصرة، دراسة استطراديه للموسيقى في ايران في العقد 1960، صياغة شكل ملف الموسيقى الايرانية، تعريف وتعارف العزف على آلة البيانو، الموسيقى والاسلام والصوفية الايرانية، الموسيقى في تغيير في الشرق الأوسط، التمايل للأنغام الايرانية والشرق أوسطية في لندن.
ويتضمن عرض للكتب الصادرة حديثا منها بعنوان الموسيقى الكلاسيكية الايرانية- الحوارات وممارسة الابداع. وكذلك اعلانات للكتب التالية: مسلسل الخوف- علويو سوريا في الحرب والسلام، ضوء من المشرق- كيف ساهمت العلوم الاسلامية في القرون الوسطى في صياغة العالّم الغربي، اداء الأندلس- الموسيقى والذكريات عبر البحر الأبيض المتوسط، ولادة عُمان ثانية- توازن التقاليد والحداثة، خارطة الشرق الأوسط من اصدار دار بنجوين للنشر، الموسيقى الايرانية والتسلية الشعبية- من مطربي الى لوسانجليسي وبعدهما، اللغة السياسية الايرانية- من أواخر القَرن التاسع عشر الى الحاضر، أغاني الامسيات الصحراوية- 1500 عام من الأدب العربي، ومحور سوريا- ايران: الدبلوماسية الثقافية والعلاقات الدولية في الشرق الأوسط. وكذلك عرض لقرص تسجيل بعنوان افتتان الورد- الموسيقى الكلاسيكية الايرانية في العقد 1950.
وتختتم المجلة بتدوين النشاطات والفعاليات الثقافية المعنية بالشرق الأوسط في لندن وخارجها وتواريخها وأماكنها خلال شهري شباط وآذار، منها ما يلي:
9 شباط 2016. سياسة الاتحاد الاوربي الخارجية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ندوة في كلية لندن للاقتصاد" LSE".
10 شباط 2016. مصر الثورية عقب خمسة أعوام. ندوة لعدد من المتحدثين في نادي “فرونت لاين" Front Line".
15 شباط 2016. استخدام القانون كوسيلة للسلطة في السودان وفي جنوب السودان. ندوة في كلية (سواس) " SOAS ".
16 شباط 2016. النقود والقيمة: من القران الى الاقتصاد الاسلامي المعاصر. ندوة في كلية (سواس).
18 شباط 2016. خلق الشعور بالجالية: الشعب والمعمار في الاردن في العصر الحجري. ندوة في عمارة الجابر التابعة لكلية (سواس) " SOAS ".
18 شباط 2016. افادات شفهية وصورية للحرب العراقية- الايرانية. ندوة للجمعية الايرانية خاصة بالأعضاء وضيوفهم.
18 شباط 2016. قطاع غزة مجازيا. ندوة لعدد من المتحدثين في كلية (سواس) " SOAS ".
20 شباط 2016. قضية ايران: التجديد في عصر ما بعد الازدهار المغولي. ندوات متعددة نهارا في كلية (سواس) " SOAS ".
20 شباط 2016. صوت الدّف الكردي(الطبل الدائري الاطار). حفلة موسيقية مساء في كلية (سواس).
20 شباط 2016. لبنان والقرن 21: الحياة اليومية في أوقات الأزمة الأزلية. ندوة في كلية (سواس).
24 شباط 2016. ملكات سوريا وبويا بويا(المع، المع). عنوانان لفلمين وثائقيين في العام 2014 من اخراج العاملين في قسم العلوم الاجتماعية والأجناس البشرية بكلية (سواس). يستغرقان 70 و18 دقيقة على التوالي. الاول مشروع تمثيل 50 امرأة سوريات لاجئات في الاردن لإداء صيغتهن لقصة نساء طروادة المأساوية في تاريخ اليونان القديم. وأما الثاني فهو توثيق الحياة اليومية للاجئ سوري، محمد، 12 عام، الذي يعمل كصباغ للأحذية، وهي صورة مصغرة للأعداد المتزايدة من اللاجئين الحضريين.
24 شباط 2016. السير في خطى السيد وولي: احياء مدينة اور للحياة للعصر الرقمي. ندوة للعاملين في المتحف البريطاني ينظمها المعهد البريطاني لدراسة العراق" BISI" تلقى في مقر الأكاديمية البريطانية. الدخول مجانا ولكن ينبغي التسجيل مسبقا.
24 شباط 2016. أزمة اللاجئين السوريين ومخاطرها على الدولة العربية. ندوة ينظمها مركز الشرق الأوسط بكلية لندن للاقتصاد" LSE". الدخول مجانا ولكن ينبغي التسجيل مسبقا. وندوة مماثلة لذات المتحدث في جامعة كمبردج في 4 شباط 2016.
29 شباط 2016. مصادر أدبية عن الأديان القديمة في بابل. ندوة لأكاديمي من جامعة اوكسفورد ينظمها مركز لندن للشرق الأدنى القديم في كلية (سواس) " SOAS ".
1 آذار 2016. عقيدة السلفية: بين العربية السعودية وتركيا. ندوة لأكاديمي من جامعة اوكسفورد ينظمها ضمن مشروع الكويت بكلية لندن للاقتصاد" LSE ".
2 آذار 2016. المبادئ العالمية البديلة. حوارات تركية معاصرة عن الثقافة في العلاقات الدولية. ندوة عن نتائج مشروع بحث من تمويل الأكاديمية البريطانية ينظمها مركز الشرق الأوسط بكلية لندن للاقتصاد" LSE ". الدخول مجانا ولكن ينبغي التسجيل مسبقا.
4 آذار 2016. تأطير وصف جاليات الشرق الأوسط المعاصر في الشتات. ندوة حوار عن كتاب بذات العنوان ينظمها المعهد الأرمني بالاشتراك مع معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI" جامعة لندن.
4 الى 18 آذار 2016. اخناتن. اداء غنائي(اوبرا) عن حاكم مصر وزوج نفرتيتي وأب لدين جديد. يعقد في مسرح الاوبرا الانجليزي باللغات العبرية والأكدية والمصرية. الدخول بسعر 12 باوند استرليني. ومن 23 شباط 2016 ولغاية 30 حزيران. معرض اخناتن في متحف الآثار المصرية في كلية جامعة لندن " UCL".
7 آذار 2016. مواد العبادة: المهاجرون الفلسطينيون وسبحاتهم للتسبيح بحمده(1850- 1948). ندوة في قسم تاريخ الشرق الأدنى و الأوسط في كلية (سواس) " SOAS ".
8 آذار 2016. تحليل تأطير الظروف للنزاع الطائفي في العراق للأكاديمي كامران ماتين من جامعة سسيكس. ندوة ينظمها معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI" بجامعة لندن.
9 آذار 2016. انتاج المعرفة في العالم العربي: الوعد المستحيل. ندوة عن كتاب بذات العنوان من اصدارات العام 2015 ينظمها مركز الدراسات الفلسطينية كلية (سواس) " SOAS " ويعقدها في عمارة الجابر التابعة لها. تركز الندوة على الاردن ولبنان.
11 آذار 2016. حرب المئة عام في فلسطين. ندوة للبروفسور رشيد خالدي من استاذية ادورد سعيد للدراسات العربية في قسم التاريخ بجامعة كولومبيا الأمريكية.
12 آذار 2016. احتفال بعيد نوروز في حفلة موسيقية ايرانية وكردية وأذربيجانية. الدخول للعاملين بسعر 15 ولغير العاملين والمتقاعدين 10 باوند استرليني.
15 آذار 2016. لماذا تفشل بعض الحركات المثيرة للنزاع : المعارضة السورية نموذجا. ندوة للأكاديمية ياسمين غني من جامعة سنت اندروس في إسكتلندا ينظمها مركز الشرق الأوسط بكلية لندن للاقتصاد" LSE ".
16 آذار 2016. مهندسو الجهاد: الصلة العجيبة بين التطرف العنيف والتربية والتعليم. ندوة ينظمها مركز الشرق الأوسط بكلية لندن للاقتصاد" LSE ".
18 آذار 2016. العصور الأربعة في السياسة الخارجية القطرية. ينظمها ضمن مشروع الكويت بكلية لندن للاقتصاد" LSE ".
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الروابط المدونة أدناه
http://www.soas.ac.uk/lmei/meil/