ادب وفن

تستوعب التعدد والاختلاف والتنوع / د. عبد جاسم الساعدي

توفر أيام الاعداد والتحضير لانتخابات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق فرصة البحث واثارة الأسئلة والمواجهة وفتح ( الملفات) الراكدة لتحريكها واعادة النظر في ما قدمه الاتحاد خلال دورته السابقة 0
وتعتمد التحولات الممكنة للاتحاد ,على نوعية الأسئلة والحوار والنقد وتفعيل مكانة المثقفين والادباء الى مدى الحرية والاستقلالية التي يفترض ان يتمتع بها الادباء ليكونوا نموذجا جميلا بالخروج من الاطر السياسية والحزبية ومكوناتها .
حرصت على الحضور والمشاركة في ندوتين ثقافيتين ، الاولى نظمها الاتحاد في مقره والثانية هذه التي تقيمها الجمعية العراقية لدعم الثقافة في قاعة جمعية الثقافة للجميع وهما على قدر مهم من الحوار والمناقشات الجادة في اتجاه تحريك الساكن وتنمية الثقافة النقدية لمعالجة سبل انقاذ اتحاد الادباء ليكون حيوياً معبراً عن ثقافة عراقية تتسع للتعدد والاختلاف.
نحاول الآن ان ندخل في صميم آليات التغيير على ضوء تجربتنا الطويلة سواء في الجامعات العربية او الجامعة المستنصرية وفي ضوء فعالياتنا الثقافية في لندن ( جمعية الثقافة العربية ) او في بغداد ( جمعية الثقافة للجميع ) ابتداء من العام 2004.
ماذا ننتظر من الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في دورته الانتخابية الجديدة في ظل نمو الحراك الشعبي المدني وحدة الصراعات السياسية والطائفية ؟
أولا : مستــويات الادارة
أ‌) تقتضي الضرورة اعادة تشكيل الادارة بما ينسجم مع التطلعات والبرامج الثقافية الجديدة والتواصل مع المؤسسات الثقافية والتربوية والاعلامية في العراق والبلدان العربية والعالم , وان يتمتع الموظفون الاداريون بكفاءة عالية في التنظيم والتخطيط والتوثيق وتحديث موقع او مواقع الاتحاد الالكترونية.
ب‌) تنقية الاتحاد من بطاقات العضوية ( الفاسدة ) التي لا تتوافر فيها الشروط المطلوبة بحسب لجنة بطاقات عضوية جديدة للتخلص من الطارئين على الثقافة العراقية.
ج)النظام الداخلي
اعادة صياغة النظام الداخلي للاتحاد بما يتفق مع مرحلة التغيير الثقافي في العراق للتخلص من شدة المركزية اولا ومنح مراكز الاتحاد في المحافظات الاستقلالية والحرية والحركة . وتحديد عدد دورات المرشحين للمراكز القيادية كي يتحرر الاتحاد من سلطة الحرس القديم وهيمنته.
د)المالية
تجري مراجعة لمالية الاتحاد وطرق الانفاق عبر لجنة مالية يتم الاتفاق بشأنها ولها الحرية الكاملة لكشف ومراجعة الموارد المالية وسبل انفاقها , وان تعرض على الامانة العامة واللجنة التنفيذية والمجلس المركزي مرة كل ثلاثة أشهر لضمان النزاهة والشفافية وتصديقها من لجنة حسابات قانونية.
ثانيا : الحوار والتنوع والديمقراطية
نطمح لان يسعى الاتحاد في دورته الانتخابية الجديدة إلى نشر ثقافة الحوار والسؤال والتنوع والقبول بالتعدد والاختلاف والتنسيق الحيوي مع وزارة الثقافة / وزارتي التربية والتعليم العالي / وزارة الشباب والرياضة ومراكز البحث المعنية باعادة وطن تخربه الطائفية والتوترات السياسية والمحاصصات والسعي من أجل:
أ‌- وضع استراتيجية ثقافية يشارك فيها ادباء العراق جميعا , تقوم على نشر ثقافة المواطنة والمشاركة وخلق رأي عام جديد بخاصة بين الشباب وطلبة الجامعة والاكاديميين والكفاءات العراقية والمشاركة بمعالجة الازمات التعليمية والتربوية والصحية وفق اساليب الحوار والنقد الثقافي.
ب‌- اعادة تنظيم مكتبة الاتحاد لتكون في متناول الباحثين و الكتاب والادباء والتشجيع على القراءة وتوفير سبل المشاركة.
ج- اعادة بناء مقر الاتحاد ليكون مناسبا لهيئاته والاشكال التظيمية التي تنتظره والاهتمام بالنادي الاجتماعي ليكون مكانا للترفيه والفعاليات الفنية والثقافية.
د- الخروج من حال الركود والانطواء الى عالم الثقافات والفعاليات الدولية والعربية والتنسيق مع مؤسسات الدولة في خارج العراق والاهتمام الجاد وفق استراتيجية ثقافية للتواصل مع المثقفين العراقيين والاكاديميين والباحثين والمنظمات الفاعلة في اوربا والدول العربية وامكان تنظيم اتفاقات ثقافية لفائدة المثقفين الشباب مع دول العالم والمنظمات ودورات تدريبية ودعوة المبدعين والمفكرين والمجددين الى العراق وبالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والجامعات العراقية.
ثالثا : الضمانات الاجتماعية والصحية والثقافية لاعضاء الاتحاد
أ‌- تشكيل لجنة دائمة للعمل من اجل توفير الضمانات الاجتماعية والصحية والثقافية لاعضاء الاتحاد وعوائلهم وان تخصص مستشفى وعيادات صحية لهم مجانا ويتم معالجة الحالات الصحية المعقدة خارج العراق وفق اجراءات ميسرة وتخصص مساكن او قطع اراض لاعضاء الاتحاد بقواعد عمل يتم الاتفاق بشأنها
ب‌- الاهتمام الاستثنائي بالادباء والمبدعين الشباب في دورات ثقافية ورحلات الى اوربا والبلدان العربية وامكانات تنظيم علاقات تبادل ثقافي مع تلك البلدان.
ج- ضمانات طبع ونشر المنجزات الادبية والثقافية وامكان تأسيس دار نشر.
د- دعم اصدار مجلة الاديب واصدار جريدة اسبوعية لمتابعة نشاطات الادباء والمثقفين وفعاليات الادباء في محافظات العراق.
ه‌- تشجيع العمل التطوعي والمبادرات من خلال تنظيم ندوات ولقاءات ثقافية والتواصل مع نقابة المحامين لتكوين لجنة محامين دائمة تدافع عن الادباء في قضاياهم الفكرية والثقافية والاعلامية.