اخر الاخبار

الجعفري يدعو مصر "لاسترداد الاموال المسروقة" والقاهرة تتعهد بـ"تسهيل" منح الفيزا للعراقيين

المدى برس/ بغداد
دعا وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري، اليوم السبت، الى تسوية ملف الديون العراقية – المصرية واسترداد الأموال المسروقة، وشدد على ضرورة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، وفيما أكد وزير الخارجية المصري دعم بلاده لوحدة واستقرار وسيادة العراق، تعهد بتسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول (الفيزا) للعراقيين.
وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري استقبل، اليوم، وزير الخارجية المصري سامح شكري والوفد المرافق له في بغداد"، مبيناً انه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة وسبل تعزيزها وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين وبحجم يتلاءم مع العمق التاريخي والحضاري والثقل السياسي والأمني العربي والإقليمي والدولي للبلدين والجهود المبذولة لمواجهة عصابات (داعش) الإرهابية ومجمل الأوضاع في المنطقة والعالم".
ونقل البيان عن الجعفري تأكيده على أن "أي انجاز وانتصار للعراق هو انتصار لمصر ولكل الدول العربية خصوصا وأن العراق يواجه إرهابا عالميا يستهدف الإنسانية كلها"، مشيرا الى أن "الانتصارات في الفلوجة تحققت وبمشاركة كل العراقيين وجاءت بأفضل النتائج وبأقل الخسائر وحافظت على أرواح المدنيين".
وشدد الجعفري على أهمية "التنسيق الاستراتيجي في الشؤون السياسية تجاه المواقف على الساحة العربية والإقليمية والدولية وتعزيز التعاون الاستخباري والأمني وكافة المجالات الأخرى مع توفر الأجواء الخصبة لفتح أبواب الاستثمار والتعاون"، مؤكدا ضرورة "تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ولاسيما المذكرات التي تم توقيعها خلال اجتماع اللجنة المشتركة وتسوية ملف الديون العراقية – المصرية واسترداد الأموال المسروقة وتسليم المدانين والمتهمين بالفساد".
ودعا الجعفري الجانب المصري إلى "تسهيل وتخفيف إجراءات منح تأشيرات الدخول (الفيزا) للعراقيين الراغبين بزيارة مصر كسائحين ورجال أعمال وطلبة لما له من أثر كبير في تطوير العلاقات ودعم مصالح البلدين"، مشيدا بـ"مواقف مصر تجاه العراق في جامعة الدول العربية والمحافل الإقليمية والدولية".
من جانبه ثمن وزير الخارجية المصري سامح شكري "الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية"، مشيدا بـ"جهود الحكومة العراقية في حفظ اللحمة الوطنية وعودة الأمن والاستقرار للعراق وتحقيق الإصلاحات".
وأكد شكري، أن "مصر تدعم وحدة واستقرار وسيادة العراق والحفاظ على دعم الشعب العراقي بمكوناته كافة"، متطلعا لـ "فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز التعاون القنصلي وتسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول الفيزا".
وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري وصل، اليوم السبت، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية لبحث العديد من القضايا المشتركة مع المسؤولين العراقيين.