مدارات

نيويورك.. "منتدى اليسار" ينهي أعماله / رشيد غويلب

انعقد تحت شعار "التعبئة في سبيل التحولات البيئية والاقتصادية" في "جامعة بيس" بالقرب من جسر بروكلين في مدينة نيويورك نهاية الأسبوع الماضي، وبمشاركة 4 آلاف ناشط، "منتدى اليسار"، الذي يعد اكبر تجمع سنوي يساري في الولايات المتحدة الأمريكية. وتضمن برنامج العمل العشرات من ورش العمل، والندوات، التي اهتمت بقضايا البيئة، وحقوق النساء، وقضايا اليسار.
وقد شارك في أعمال المنتدى عدد من المشاهير مثل المنظر ايمانويل والرشتاين، والمفكر اليساري البارز نعوم تشومسكي، والمخرج أوليفر ستون، وحضر الجلسة الختامية للمؤتمر نائب الرئيس البوليفي الفارو غارسيا لينيرا.
ومن المعروف أن المنتدى فضاء واسع يحتوي قوى اليسار بمعناها الواسع من ماركسيين، واشتراكيين ديمقراطيين وأنصار البيئة، ومجموعات من الداعمين للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وتمتد تقاليد المنتدى إلى نهاية ستينيات القرن المنصرم، وبدأ مسيرته كمؤتمر خاص بالأكاديميين، وعرف حينها بـ"مؤتمر علماء الاشتراكية"، وتغير طابعه قبل اثني عشر عاما ليشمل غير الأكاديميين أيضا، ومنذ ذلك الوقت وملتقى الربيع لليسار في نمو مضطرد، وتساهم فيه مؤسسات ووفود من بلدان أخرى، ومنذ بضعة سنوات دأبت مؤسسة روزا لوكسمبورغ التابعة لحزب اليسار الألماني على المشاركة في أعماله.
وانتعش المنتدى في السنوات الأخيرة بتنوع موضوعاته، وحدث تغير في طريق إدارته، إذ اخلت الخطب والكلمات الطويلة مساحة واسعة مكانها لورش العمل الصغيرة، التي تتيح مساهمة مباشرة واسعة للمشاركين فيها. ولكن العدد الكبير من هذه الورش، التي تتوزع في غرف وقاعات الجامعة، يجعل من الصعب على المتابع الإلمام الشامل بالمناقشات الجارية فيها.
من جانبه أكد منسق المنتدى سيث أدلر أن المنتدى أصبح منذ سنوات سقفا جامعا للمجاميع اليسارية المتخاصمة، وامتدح ادلر مشاركة ونشاط مجموعات المبادرات، والمجموعات المهتمة بقضايا محلية جدا.
وقد شارك للمرة الأولى في أعمال المنتدى جميع أعضاء قيادة حزب الخضر الأمريكي، والمرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية "جيل شتاين"، وشارك في أعمال المنتدى أيضا ممثلون عن حركة "لنحتل الوول ستريت" التي أعلنت عن تجديد نشاطها الاحتجاجي مؤخرا.