مدارات

الوزراء اليساريون اليونانيون يتخلون عن السيارات الحكومية

طريق الشعب
باشرت حكومة حزب سيريزا اليساري اليوناني بتنفيذ واحد من وعودها الانتخابية المهمة، التي حازت بفضلها على دعم كثير من الناخبين الناقمين على اسراف الحكومات اليمينية السابقة في الانفاق وفي اهدار اموال الدولة.
وتذكر وسائل الاعلام اليونانية انه مع تشكيل الحكومة الجديدة اليسارية، اختفت السيارات الحكومية الفارهة والغالية الاثمان، التي كان الوزراء السابقون يستخدمونها في تنقلاتهم، وصار على الوزراء الجدد ان يتدبروا امر الوصول الى وزاراتهم ومكاتبهم بأنفسهم: مشيا على الاقدام، او باستخدام وسائط النقل العام (الباصات، قطار المترو وغيرها) او بواسطة سيارات الاجرة، او باستخدام سياراتهم الخاصة.
وافادت احدى الصحف الصادرة في العاصمة اثينا ان وزير المالية الجديد يانيس فاروفاكيس يستخدم دراجته النارية في الوصول الى مكتبه كل يوم. اما رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس فيقود سيارته من طراز "اودي" التي سبق ان اشتراها مستعملة.
كذلك يتجلى تواضع الوزراء الجدد وحرصهم على المال العام في تنقلاتهم لمسافات بعيدة. وقد ظهرت في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي الاسبوع الماضي صورة لوزير المالية فاروفاكيس، وهو يتحدث الى احد الصحفيين في الطائرة فيما هو جالس في مقاعد الدرجة الثانية.
في غضون ذلك بدأت الوزارات تبيع السيارات الفاخرة والغالية التي كان الوزراء السابقون يستخدمونها. وذكر تقرير صحفي ان بين المعروض للبيع سيارة مصفحة من طراز بي ام دبليو مزودة بما لا يحصى من التجهيزات المتنوعة، وكان يستخدمها وزير المال اليوناني السابق ايفانغلوس فينيزلوس.