مدارات

العراق: تباطؤ المجتمع الدولي شجع داعش على تدمير مدينة الحضر الأثرية

طريق الشعب
انتقدت وزارة السياحة والآثار، أمس السبت، تباطؤ المجتمع الدولي حيال جرائم "داعش"، موضحة أنه شجع التنظيم الإرهابي على تدمير وسرقة مدينة الحضر، وفيما أشارت الى أن الحضر مسجلة على التراث العالمي منذ ثمانينيات القرن الماضي، أكدت أنها بانتظار عقد جلسة مجلس الأمن الطارئة. وقالت الوزارة في بيان تلقت"طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بالرغم من صيحات كل الشرفاء وتحذيراتهم للعالم اجمع بأن جرائم داعش الإرهابية ستستمر وتطول مواقع أثرية أخرى في بلادنا فأن التجاوب لم يكن بالمستوى المطلوب"، مبينة أن "تباطؤ دعم المجتمع الدولي للعراق ساهم في تشجيع الإرهابيين ع?ى اقتراف جريمة أخرى بسرقة وتدمير آثار مدينة الحضر التي يعود تاريخها الى القرن الثاني قبل الميلاد".
وأضاف البيان، أن "هذا العمل الجبان قد مسّ في هذه المرة إرثا مسجلا على لائحة التراث العالمي منذ عام 1987 وينبغي أن ينبري العالم ومنظماته الدولية لمجابهة هذا الاعتداء الصارخ على الموروث الإنساني".
وأكدت الوزارة، أنها "بانتظار عقد جلسة مجلس الأمن الطارئة ومعها وقفة جدية من دول التحالف الدولي للتعاون مع العراق الذي يقاتل وحده الآن على الأرض من اجل إيقاف جرائم داعش الإرهابية"، محذرة من أنه "بخلاف ذلك فأن تلك العصابات ستستمر في انتهاكاتها ناسفة إنجازات حضارية بذل فيها الإنسان قرونا من المعرفة والإبداع".