مدارات

من الصحافة السرية للحزب الشيوعي العراقي في كردستان

اصدر الحزب الشيوعي العراقي في اقليم كردستان العديد من الصحف والنشرات السرية منذ اواسط الاربعينيات من القرن المنصرم، وكانت اغلبها تطبع بآلة الرونيو، وقد توقفت هذه الصحف والنشرات السرية عن الصدور في العام 1970، وبعد تشكيل حركة الانصار في جبال كردستان، صدرت صحف ونشرات عديدة مؤكدة بقاء صحافة الحزب واستمرارها وديمومتها رغم كل الظروف، في هذا التقرير استعراض للمطبوعات والنشرات والصحف الحزبية.
 صوت الفلاح
اصدرت منظمة السليمانية للحزب جريدة دورية تطبع باليد في عامي 1948- 1949 تتعامل مع قضايا الفلاحين ضد الاقطاع.
 صوت المنجل
جريدة تطبع باليد صدرت في منطقة وارماوه في قاطع السليمانية عام 1951 ثم صدرت بالرونيو ووزعت في مختلف مناطق كردستان. استمرت ثلاث سنوات متقطعة وتهتم بقضايا تثقيفية للعمال والفلاحين. استمرت بالصدور حتى عام 1954.
(راية العمال)
من الصحف السرية الناجحة التي اصدرتها منظمة الحزب في مدينة السليمانية للاعوام 1967- 1970 وكانت توزع سرا باعداد كبيرة وحملت شعار "الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان" الى جانب رمز المنجل والمطرقة وشعار وطن حر وشعب سعيد.كانت تطبع بالة الرونيو بتبويب جيد اثمر في استيعاب مواد كثيرة ومتنوعة واغلبها كانت تصب في باب التثقيف الحزبي من اجل وحدة الحزب وتقوية منظماته، كما جاء في عددها الثاني الصادر في شهر اب 1968 "وبدون شن نضال قوي ومتين في ميدان الفكر والمبادئ ضد جميع التيارات والمواقف الانتهازية اليمينية واليسارية المتطرفة لدحرها وبدون تقوية العلاقات مع اوسع فئات الجماهير وخاصة الكادحين لقيادة نضالهم من اجل تحقيق مطالبهم اليومية وجرهم الى ميادين النضال الثوري".وفي المقالات الهامة التي تناولتها الجريدة في اعدادها الغنية خلال السنوات الثلاث:
- الحل السلمي للمسألة الكردية.
- تعزيز الاخوة العربية الكردية
-قانون الاصلاح الزراعي ونواقصه ودعم مطالب الفلاحين.
-التضامن مع نضال شعوب العالم وتمتين التضامن الاممي.
توقفت معظم هذه النشرات والصحف الحزبية السرية بعد عام 1970 في اعقاب الاعلان عن ميلاد الجبهة الوطنية والقومية التقدمية مع حزب البعث الحاكم منتصف عام 1973 وظهور جريدة "طريق الشعب" كجريدة مركزية للحزب الشيوعي العراقي في التاريخ المذكور.وبعد اندلاع القتال بجبال كردستان وتشكيل حركة الانصار لمقاومة النضال الدكتاتوري، عاود الحزب الى اصدار النشرات والمطبوعات في مناطق وجود الانصار:
(النصير)
اول نشرة للانصار في قاعدة بهدينان حيث يوجد فيها عدد من مثقفي واعلاميي الحزب، صدرت في 4 تشرين الاول 1980 في منطقة كوماته الحدودية لخمسة اعداد وبثلاثين صفحة مكتوبة بخط اليد ومستنسخة عن طريق الكاربون وفي بعض الاوقات كانت تطبع على آلة الطابعة.تشكلت هيئة تحريرها من المثقفين الانصار: انوار طه، لطفي حاتم، ابراهيم اسماعيل، علي الصراف وقاسم الساعدي. وكانت الهيئة تحصل على الورق بتعاون مع اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني الذين كانوا يطبعون هيئتهم السرية (متين) في وادي كلي كوماته.كان يطبع من (النصير) 400 نسخة. وفي شهر تموز 1982، وحتى نهاية عام 1985، تولى رئاسة تحريرها داود امين (ابو نهران) واصبح عدد صفحاتها 8 وبحجم صغير، ويتضمن كل عدد الاخبار العسكرية والمنطقة وتحركات السلطة وحياة الانصار، الى جانب المقابلات واعمدة ثابتة عسكرية وصحية وصفحة ثقافية. ساهم في الكتابة فيها الشاعر عواد ناصر ومنذر ابو الجبن وعبد اللطيف السعدي. كما اصدرت الجريدة ملاحق باللغة الكردية.توقفت الجريدة بقرار من الحزب بعد المؤتمر الرابع في خريف 1985.
(نهج الانصار)
اصدرها المكتب العسكري للحزب الشيوعي العراقي في الجبال (اقليم كردستان) في 8 شباط 1980 ولغاية 1988 وكانت تعتبر لسان حال المقاتلين ونشاطات حركة الانصار العسكرية. وكانت تحمل شعارات الحزب السياسية "بمساعدة الجماهير والمناضلين، تقضي على الدكتاتورية، وان تبني الطريق الصحيح لمسيرة شعبنا في العراق" وتعتبر من الصحف السرية المهمة التي اصدرها الحزب في تلك الفترة .
كانت تطبع في البداية على الالة الكاتبة وبحجم صغير وتوزع في مناطق مختلفة من كردستان العراق ويعاد طبعها على شكل جريدة (تابليوت) وبحروف مطبعية بصفحتين خارج العراق وتوزع على نطاق واسع.
في عددها الصادر في اواخر اذار 1981 نشرت المواد التالية:
-من نشاطات مفارز انصارنا (اخبار المعارك في بعض المناطق).
-تحية الى حزبنا الشيوعي في عيد ميلاده.
-يكتبون بدمهم شهادة للشعب والوطن (عدد من الشهداء).
-ملامح من حرب التحرير اليوغسلافية.
-من تجارب انصارنا الابطال (معركة ده ره دوين).
-حجز وتهجير عوائل الانصار جريمة لن تثني الانصار عن مواصلة النضال.
وفي العدد 11 الصادر في اوائل تشرين الثاني من نفس العام، تنشر حزمة من انباء العمليات العسكرية للانصار في قطاعات مختلفة.
- قرية (امام زلمن).
- مفرزة تدخل مدينة السليمانية والقاء القبض على شرطي (عبد الواحد خالد محمد).
-قصف مقر فوج (باكرمان) والربايا المحيطة به.
-قصف اليات العدو في مدينة شقلاوة.
-مركز ناحية سيروان في قضاء حلبجة.
- ضرب ربية ومقر سرية الجيش اللاشعبي بالقرب من قرية (ارادن).
-دخول مفرزة من الانصار قصبة (بامرني) واحتلت مركز الشباب.
-تفجير لغم في الطريق العام (ازما- جوارنا).ونشرت في العدد المذكور نتفا عن الشهداء: مام طه، ابو انتصار محمد جواد طالب، ياسين (سليم خضر علي)، عبد الله ماويلي، الشهيدة ام سرباز (اول شهيدة للحزب).وفي اواخر شهر اذار 1986 بدأت تصدر بلونين، وكتبت تحت اسم (نهج الانصار) وباللغة الكردية (ريبازى بيشمه ركه) وبحجم صغير باثنتي عشرة صفحة واستمرت بالصدور حتى عام 1988.في عددها الخامس الصادر في اواخر شهر اب 1986، نشرت مقالا افتتاحيا بعنوان "لنصعد عملياتنا العسكرية المشتركة" قالت فيه:
"يشكل اسقاط النظام الدكتاتوري هدفا مركزيا تجمع عليه كل قوى المعارضة الوطنية في بلادنا، التي تمارس النضال، وبمختلف الاساليب منفردة ومشتركة من اجل تحقيقه. ويعتبر الكفاح المسلح الذي تخوضه القوى الاساسية والفاعلة على الساحة في كردستان العراق، اسلوب الكفاح الرئيسي ضد النظام الدكتاتوري ومؤسساته الارهابية. فخلال السنوات السبع الماضية، الحق انصار وبيشمه ركة قوى المعارضة وفي طليعتهم قوى (جود) الباسلة بالعدو خسائر كبيرة بالارواح والمعدات خلال عمليات بطولية خاضوها منفردين ومشتركين.
".. ان ازمة النظام الدكتاتوري تتعمق الان بشدة اكبر وعلى كافة الاصعدة، وتأخذ عمليات التحدي الجماهيري ابعادا جديدة، ممهدة لنهوض ثوري يجب استيعابه والاستعداد له من قبل قوى (جود)..
في العدد 4 للسنة 8 في اواخر نيسان 1987، نشرت مقالا افتتاحيا بعنوان "دروس ملحمة قرداغ البطولية، قالت فيه:
"في نيسان الجاري، حرر انصار خمسة من احزاب المعارضة الوطنية وهي: حزبنا الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردي (باسوك)، وبمساندة المقاومة الشعبية المسلحة، حرروا ناحية قرداغ التابعة لمركز محافظة السليمانية وانزلوا بالعدو الدكتاتوري الفاشي ضربة قاسية ومناسبة للرد على تصعيد حملته الشوفينية الاخيرة ضد شعبنا الكردي، والتي تجسدت بحرق القرى والقصبات والتهجير القسري للسكان، واستخدام الاسلحة الكيمياوية ضدهم، الامر الذي لم يسبق له مثيل في بلادنا.لقد كان تحرير قرداغ تتويجا للعمليات البطولية والشجاعة الكثيرة التي سبقتها، وفي معركة مشتركة في مانكيش وفي طريق قادر كرم، تازهشار، وفي جبل زوده، دربندخان وداخل طوزخرماتو ودشت اربيل وسهل كويسنجق وهيبت سلطان وفي مختلف مناطق بهدينان.." وفي العدد نفسه، تنشر خبرا وتعليقا عن استعمال الغازات السامة ضد ابناء كردستان العراق، الى جانب المواد التالية:
- قاطع اربيل: معركة بطولية لانصارنا والمقاومة الشعبية.
- قاطع السليمانية:طوزخرماتو مرة اخرى.
-المقاومة الشعبية المسلحة تصد هجوما بنجاح لمرتزقة النظام.
- قاطع بهدينان: محاصرة قوات الشرطة في بامرني.
- مناطق دهوك وزاخو: انصارنا يضربون المرتزقة في حجافة.
-السرية الخامسة المستقلة تنشط في مناطق العمادية وسولاف.
-نحو تصعيد حركة الجماهير المسلحة.
-فعاليات انصارية في ذكرى تأسيس الحزب: قاطع السليمانية وكركوك- قاطع بهدينان.
- الانصار في مدينة القوش.
- اقتحام ربيتين في اربيل.
-الرفيق البطل الملازم بروا يستشهد في معركة باسلة.
فجر النصير
نشرة شهرية اصدرها الانصار في قاعدة هه ركي في كانون الثاني 1981 ولغاية 1986 وباشراف ابو عوف وابو بسام ودلمان ثاميدي وجعفر اسبينداري. كانت تصدر باللغة العربية. واصدر الانصار كذلك نشرة كملحق لفجر النصير باللغة الكردية (ئه لندا بيشمه ركه) في الاول من اذار 1981 ولغاية ربيع 1984 باشراف ابو عوف وساهم معه عدد من الانصار حيث كانت تنشر البلاغات عن معارك الانصار ضد قوات نظام صدام حسين.
(المنحدر)
نشرة صدرت باللغتين العربية والكردية في قاطع بهدينان في كانون الاول 1981 لغاية صيف 1983.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن «الموسوعة الصحفية الكردية في العراق»
د.فائق بطي