مدارات

مجلس بغداد يتهم "يداً خفية" بتعطيل العمل الاستخباري في العاصمة

طريق الشعب
كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، أمس الاربعاء، عن وجود "يد خفية" تتعمد عدم تنظيم عمل الاستخبارات في العراق، مشيرا الى ان هناك عدوا خارجيا متفقا مع جهات داخلية على تنفيذ هذا الامر.
فيما افاد مصدر في وزارة الداخلية، أمس الاربعاء، بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال نائب رئيس اللجنة محمد الربيعي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "الاجهزة الحديثة لكشف المتفجرات بالرغم من اهميتها الكبيرة، فانها لا تنفع في حماية بغداد من دون العنصر الاستخباراتي"، مبينا ان "هناك يدا تعمل على عدم تنظيم الاستخبارات في العراق". واضاف الربيعي أن "هناك عدوا خارجيا متفقا مع جهات داخلية على عدم عمل الجهد الاستخباراتي"، مشيرا الى ان "رجال الاستخبارات لديهم معلومات كبيرة وافكار نيرة، ولكنهم عندما يصلون الى التطبيق يقولون انهم لا يستطيعون ذلك، وهذه هي اليد الخفية التي مازلنا نبحث عنها"?
وتشهد العاصمة بغداد الكثير من الخروق الأمنية من تفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة وعمليات خطف وتسليب لمواطنين واصحاب مهن، فيما تقف الأجهزة الأمنية عاجزة عن منع تكرار هذه الحوادث أو القبض على الجهات التي تقف وراءها.
إلى ذلك، قال مصدر أمني: إن "عبوة ناسفة انفجرت، قرب حي صناعي في منطقة الطالبية، شرقي بغداد، ما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "قوة امنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة الشهيد الى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".
كما افاد مصدر في الشرطة، أمس، بأن مدنيا استشهد وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر: إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب أحد الطرق في المدائن جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح".
في حين، اختطفت مجموعة مسلحة، أمس الاربعاء، صاحب معرض للسيارات وسط العاصمة بغداد.
وقال مصدر أمني: إن "مسلحين أقدموا، ظهر يوم أمس، على اختطاف صاحب معرض للسيارات في منطقة النهضة وسط بغداد"، مبينا أن "المسلحين اقتادوا المختطف إلى جهة مجهولة تحت تهديد السلاح". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "قوة أمنية توجهت إلى مكان الحادث وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته".