مدارات

الرفيق العقابي في استضافة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاوكرايني / عمار القيسي

استضافت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاوكرايني الرفيق د.علي العقابي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في مقرها في العاصمة الاوكراينية كييف في يوم 5/8/2013. وكان في استقباله الرفيق الكسندر ليونيدوفيج كومناتسكي، عضو المكتب السياسي والسكرتير الاول لمنظمة الحزب في العاصمة ومستشار سكرتير الحزب للشؤن البرلمانية، والرفيقة أولغا فلاديميروفنا ليفجينكو، عضوة اللجنة المركزية للحزب والسكرتير الثاني للمنظمة وعضوة البرلمان الاوكرايني، والرفيقة يلينا ليفوفنا شيلكوفا نائبة رئيس تحرير صحيفة "الشيوعي" ومسؤول العمل الايدلوجي للمنظمة الحزبية في كييف.
كان اللقاء حميميا، وتناول الطرفان المستجدات السياسية في بلديهما وما يمكن القيام به للخروج من الأزمات المستفحلة في البلدين والتي يواجهها الحزبان الشقيقان.
كما تناول الطرفان القوانين الانتخابية الديمقراطية ونضال الشيوعيين مع بقية قوى الديمقراطية والسلام ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من القوى الشعبية والجماهيرية من أجل سن قانون انتخابي عادل ديمقراطي.
وجرى ايضاً التداول حول الاوضاع في المنطقة العربية والشرق الاوسط. وكانت مواقف الطرفين متطابقة بهذا الصدد، حيث اشارت قيادة الشيوعي الاوكرايني الى دعمه للنضال العادل للشعوب العربية واحزابها الشيوعية من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية دون السماح للتدخل الاجنبي بأي شكل كان.
واختتم اللقاء الذي دام ما يقارب الساعتين بتوجيه الدعوة للحزب الاوكرايني الشقيق لزيارة بغداد. كما تم الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل ما يصدر من وثائق ومواقف وتحليلات للحزبين.
اجتماع لجنة مدينة كييف
وبطلب من قيادة الحزب الشيوعي الاوكرايني حضر الرفيق العقابي اجتماعا حزبيا للجنة مدينة كييف التي تتكون من 21 رفيقا بضمنهم 5 رفيقات، ويقودها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاوكرايني ايكر فلاديميروفيج شفوبل .
في الاجتماع تم الترحيب بالرفيق الضيف ترحيبا حارا، وبعدها تحدث عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ابتداءً من الحلقات الماركسية 1923-1924 مرورا بتأسيس الحزب في اذار 1934، وعن نضالات الحزب حتى اعدام الرفيق الخالد فهد ،1949 ونضالاته في مناهضة الاستعمار والرجعية وتأسيس جبهة الاتحاد الوطني عام 1957، والتي توجت بثورة تموز 1958 التي فتحت صفحة جديدة في التاريخ السياسي الحديث للعراق. كما تحدث الرفيق العقابي عن المؤمرات الداخلية والخارجية ضد الثورة التي انتهت بانقلاب دموي في شباط 1963 وبقطارامريكي كما صرح قادة الانقلاب بذلك، وتوجيه ضربة قوية للحزب افقدته قيادة وكوادر حزبية وصلت الى حد 5 الاف رفيق ورفيقة. ثم تحدث عن نضالات الحزب حتى عام 1979 عندما اتخذت اللجنة المركزية قرارا بتبني نهج الكفاح المسلح وتأسيس حركة انصارية للحفاظ على الحزب ومكانته في اصعب ظروف العمل السري، واستطاع بناء تنظيماته من جديد. وناضل الحزب بقوة من اجل اسقاط الديكتاتورية وضد الحصار الاقتصادي على شعبنا وبلدنا ورفض الحرب والاحتلال.
ثم تحدث الرفيق العقابي وبإسهاب عن ظروف العمل العلني من 2003 حتى الآن ودور الحزب في العملية السياسية حتى وقتنا الحاضر. وتمحورت اسئلة الحضور في جانبيين سياسي و تنظيمي، واجاب الرفيق على جميع الاسئلة التي طرحت.
وفي الختام شكرالرفيق ايكر فلاديميروفج الرفيق العقابي على ما قدمه من معلومات مهمة جيدة الغالبية منها يُسمع لاول مرة، وعبر عن أمله في تكرار مثل هكذا لقاءات تعزز العلاقة بين الحزبين والشعبين. كما شكر الرفيق العقابي اللجنة الحزبية في كييف وسكرتيرها على اتاحة الفرصة التي للحديث حول الاوضاع السياسية وتبادل الخبرة في العمل الحزبي، والأهم من كل ذلك تعزيز العلاقات بين الحزبين والشعبين.