مدارات

فرحان قاسم: الشباب هم من يحددون مستقبل العراق / ناطق محمد

اجمع مسؤولون وناشطون على أهمية مشاركة الشباب في صنع القرار وتحديد مستقبلهم ومستقبل بلدهم، مؤكدين أن هذا يعتمد على عوامل عديدة من بينها ثقة الشاب بنفسه ومستواه الثقافي والخلفية التي ينطلق منها.
وقال عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم في حديث لـ"طريق الشعب" إن "عقلية الشباب خلال السنوات السابقة كانت عرضة للتوجهات غير السليمة التي انتهجها النظام المقبور، فضلاً عن سياسة ذاك النظام في تجهيل الشباب وزجهم في الحروب، ما ولد الكثير من النتائج السيئة على وضع الشاب". وأضاف "أما اليوم فهناك تهميش لدور الشاب في المشاركة بصنع القرار، الأمر الذي أدى إلى فقدان الشعور لدى هذه الشريحة بأهمية وجوده ونشاطه ومشاركته في مجمل الحياة العراقية"، مشيراً إلى أن "المجتمع العراقي شاب بتكوينه، حيث أن نسبة الشباب في المجتمع تتج?وز الـ50 في المئة". وأكد أن "العديد من التجارب أثبتت قدرت الشاب العراقي، على تبوؤ مراكز قيادية في الدولة، وفي المجتمع"، ومن جهته، أكد الناشط المدني في اتحاد الشبيبة حيدر علي في تصريح لـ" طريق الشعب"، إن "إمكانية الشاب في صنع القرار تعتمد على ثقافته وتطوير قدراته الذاتية"، مشيراً إلى أن "الشباب بعد 2003 بدأوا ينتزعون دورهم في الحياة العامة، تدريجياً".
وأضاف أن هناك شباب "لديهم القدرة القيادية ومتمكنين من صنع القرار في مجالاتهم، وهذا نتيجة وعيهم وثقافتهم وإمكانيتهم التي تجعلهم متمكنين من اتخاذ القرارات وتبوؤ مراكز قيادية في المجتمع". وبين الشاب محمد كاظم أن "طموحات الشاب العراقي كبيرة في صنع القرار وتحمل المسؤولية تجاه المجتمع، لاسيما الشباب من شريحة الطلبة والمثقفين"، مؤكدا أن "الشباب لديهم إمكانيات كبيرة في صنع القرار، ولكن هناك محاولات لتحجيم دور الشباب".