مدارات

من برنامج الحزب الشيوعي العراقي *(15) .. الاتصالات، النقل والمواصلات، الرياضة

الاتصالات
أصبح قطاع الاتصالات عاملاً أساسياً في التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي، لذا يسعى حزبنا في هذا القطاع الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. الإسراع في تشريع القانون الذي ينظم قطاع الاتصالات.
2. إعادة تأهيل البدالات وشبكات الاتصالات والخطوط الأرضية.
3. الاحتفاظ بالملكية العامة للبنى التحتية لقطاع الاتصالات نظراً لطبيعتها الاستراتيجية، وضمان جودتها والاستخدام الكفوء والاقتصادي لها مباشرة من قبل الدولة، أو بالشراكة مع القطاع الخاص وفق صيغ تعاقدية مناسبة، مع تفعيل ودعم الشركة الوطنية لخدمات الانترنيت والهاتف النقال.
4. تفعيل الأدوات الضريبية المناسبة في القطاع، وضمان التزام شركات الهاتف النقال بالتسديد.
5. تولي الدولة إدارة الرخصة الرابعة للهاتف النقال، مع ضمان كفاءة الأداء والسعر المناسب للمستخدمين.
6. إعادة النظر في الدور الرقابي لهيئة الاعلام والاتصالات، وفض التداخل بين مهامها الرقابية من جهة، والتنفيذية والخدمية من جهة أخرى، لتقتصر على الأولى فقط، وتأكيد ممارسة دورها الرقابي لحماية المشتركين وتأمين شروط المنافسة السليمة.
7. الاسراع في تطوير البنى التحتية الضرورية للارتقاء بمستوى خدمات الانترنيت لتشمل عموم العراق بمدنه و أريافه، وإيجاد مراكز الاتصالات اللازمة لذلك، وتوفير الموارد الضرورية للتوعية بأهميتها والتدريب على استخدامها لرفع نسبة المستخدمين.
8. دعم وتشجيع استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، لتأمين تقديم الخدمات إلى المواطنين من قبل مؤسسات الدولة، و إستخدام تلك التقنيات في العمل والاجراءات الادارية والمالية، بما يرفع من كفاءة الأداء ويمنع الفساد. فضلا عن استخدامها في مكافحة الفقر وتحقيق بعض الاهداف الاجتماعية الاخرى عبر استخدام أساليب الطب والتعليم عن بعد على سبيل المثال.
9. اعتماد السلطة الاتحادية سياسة شفافة وعادلة في تنظيم الترددات.
النقل والمواصلات
يعمل الحزب على دعم البرامج والمشاريع الهادفة إلى :
1. إعادة توفير خدمات النقل العام والشحن، عن طريق إقامة شركات عامة ومختلطة وخاصة.
2. تطوير شبكات الطرق السريعة التي تربط محافظات ومدن العراق ببعضها، وتربطها بالطرق الدولية.
3. الاهتمام بتطوير الطيران الداخلي وفق دراسات جدوى اقتصادية، وتوفير الكوادر المؤهلة لإدارته وفق المعايير المعتمدة دولياً.
4. العمل على حسم المشاكل المتعلقة بشركة الخطوط الجوية العراقية، باعتبارها الناقل الوطني، وتذليل معوقات استئناف نشاطها بشكل كامل وإعادة تأهيلها.
5. إعادة تأهيل شبكة السكك الحديدية ومدّها إلى المزيد من المحافظات، وربطها بالدول الاقليمية.
6. إيلاء الاهتمام بالنقل النهري والبحري، وتطوير الموانئ العراقية وتحديث تجهيزاتها وتحسين إدارتها، والاسراع في إنجاز ميناء الفاو.
الرياضة
في هذا الحقل نسعى إلى:
1. تعزيز القوانين والتشريعات التي تنظم عمل المؤسسات الرياضية كافة، انطلاقا من المادة الدستورية رقم (36).
2. العمل على توسيع نطاق ممارسة الرياضة، وتحويل شعار «الرياضة للجميع» إلى واقع حي.. واستثمارها كوسيلة لمناهضة العنف.
3. إرساء القاعدة المادية، من ملاعب ومنشآت ضرورية أخرى، للنشاط الرياضي في البلاد وللنهوض به.
4. إعادة الحياة إلى الرياضة المدرسية والجامعية، واعتبار درس الرياضة درساً منهجياً، وإحياء المهرجانات والمنافسات الرياضية الدورية، واعتماد صيغ مناسبة للتنسيق بين المدارس من جهة، والأندية الرياضية ومراكز الشباب من جهة أخرى.
5. دعم وتطوير و توسيع مراكز ومنتديات الشباب في المدينة و الريف، ومراجعة أطر ونظم عملها، وتأمين مشاركة العناصر الكفوءة وأصحاب الخبرة في إدارتها، خاصة المتطوعون ومنظمات المجتمع المدني.
6. تنفيذ برامج لتطوير النشاط الرياضي في المحافظات.
7. تحفيز وتشجيع ودعم الأندية الرياضية والنشاط الأهلي عموماً في ميدان الرياضة، مع تكريس اهتمام خاص للفرق الرياضية الشعبية والنهوض بواقعها وإمكاناتها.
8. تنشيط الرياضة النسوية وتوسيع قاعدتها، ورفع المعوقات وإزالة التمييز الذي يحول دون ممارسة المرأة هذا الحق.
9. العناية والاهتمام برياضات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وتوفير مستلزمات تطورها، وإصدار التشريعات المناسبة لذلك ودعم الأطر المتخصصة كالباراولمبية.
10. الاهتمام بتطوير كفاءة الكادر الرياضي بإشراكه في دورات ونشاطات تسهم في رفع قدراته الفنية والإدارية، بما يخدم قطاع الرياضة وحركة الشباب.
11. الاهتمام بالرياضيين الرواد والمتميزين، والاحتفاء بإنجازاتهم، وضمان حياة كريمة لهم.
12. الارتقاء بمستوى المدارس الرياضية المتخصصة.
* اقره المؤتمر الوطني العاشر للحزب ( 1-3 كانون الاول 2016)