مدارات

جلسة حوارية في "طريق لشعب" : تنظيم الرواتب والأجور وحماية أموال الشعب وثرواتهم

بغداد – طريق الشعب
شهدت قاعة مقر "طريق الشعب" يوم الخميس الماضي جلسة حوارية دعت لها الجريدة، لمناقشة ورقة عمل بشأن "تنظيم رواتب وأجور العاملين وحماية أموال الشعب وثرواته". وكانت هيئة تحرير الجريدة قد أعدت في ضوء الحراك الشعبي في مختلف المحافظات احتجاجاً على الرواتب التقاعدية والامتيازات الفائقة لأعضاء مجلس النواب والوزراء والرئاسات الثلاث وأصحاب الدرجات الخاصة، والمطالبات بإلغائها وتخفيض رواتب الفئات أعلاه وإعادة النظر في عموم رواتب العاملين في الدولة.
وشاركت في الجلسة نخبة من المختصين والخبراء وأعضاء مجلس محافظة بغداد، ومن والناشطين المدنيين السياسيين وممثلي القطاع الخاص.
واستهلت الجلسة بعرض للورقة قدمه الرفيق رائد فهمي وبيّن فيه الأهداف المتوخاة من هذه المبادرة. وقال ان أهمها هو ان المطالب الشعبية المشروعة المتعلقة بالرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب وبالامتيازات والرواتب الفلكية للرئاسات الثلاث والوزراء واصحاب الدرجات الخاصة، هي على أهميتها بحاجة الى ان تستكمل وتوضع في اطار اشمل، يغطي مظاهر التفاوت الصارخة المناقضة لمبادئ وقواعد العدالة الاجتماعية على صعيد الرواتب للعاملين في الدولة، وكذلك في القطاع الخاص. وان تأخذ بعين الاعتبار تراكم الثروات، وفي كثير من الأحيان بصورة ?ير مشروعة، لدى بعض الأوساط والفئات التي تمارس نشاطات ذات طابع طفيلي غير منتج. وأكد فهمي ايضاً ضرورة الإسراع في إقرار قانون التقاعد الموحد واتخاذ سلسلة من الخطوات والإجراءات التنفيذية والتشريعية باتجاه تحقيق قدر اكبر من العدالة الاجتماعية.
وتوالت المداخلات والمساهمات التي اثنت على الورقة واقترحت إضافات اليها وتدقيقات غنية، واعتبرتها خطوة ايجابية نحو إيجاد حلول إستراتيجية للقضايا المثارة. هذا وساهم في النقاشات والمداخلات كل من الإعلامي جمعة الحلفي ود. احمد إبراهيم والسيد توفيق المانع والإعلامي رعد الجبوري وعضو مجلس محافظة بغداد د. صباح التميمي والسيد فرحان قاسم والخبير الاقتصادي إبراهيم المشهداني ود. احمد بريهي المعاون السابق لمحافظ البنك المركزي ود. مظهر محمد صالح نائب محافظ البنك المركزي سابقاً والقانوني زهير ضياء الدين والسيد فوزي بريسم ود. حسان عاكف.
هذا وسننشر في عدد قادم نص ورقة العمل بعد إعادة كتابتها في ضوء المداخلات والملاحظات التي قدمت في الجلسة.