مدارات

في كركوك .. بدء فعاليات احتفال الشيوعيين بالذكرى الــ(80)

طريق الشعب - خاص
انطلقت في كركوك فعاليات الاحتفال بالعيد الثمانين لتاسيس حزبنا الشيوعي العراقي وذلك يوم السبت المصادف 16 الشهر الجاري على قاعة النشاط المدرسي وبحضور الرفيق عبد الرحمن فارس عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني وعضو برلمان اقليم كوردستان والرفيق شيخ صديق عضو اللجنة المركزية و الرفيق جمال مولود عضو مجلس المحافظة والسيد علي حمادي معاون المحافظ للشوؤن الفنية والسيد عبد الرحمن مصطفى محافظ كركوك السابق وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والاجتماعية وجمهور غفير من المدعوين.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية والكردستانية ثم عزف النشيد الوطني. بعدها القى الرفيق ريسان حسين سكرتير محلية كركوك كلمة اللجنة المحلية مستذكرا ابرز المحطات النضالية في مسيرة الحزب، ومشيرا الى نضالاته خلال الثمانين عاما من عمره. كما استعرض الوضع السياسي الذي يمر به بلدنا اليوم وعرج على تدهور الوضع الامني واستشراء الفساد المالي والاداري، وتطرق الى الانتخابات القادمة ودور القوى المدنية والديمقراطية وخوضها في قائمة موحدة من اجل تغيير اللوحة السياسية وانهاء حالة المحاصصة الطائفية الاثنية التي اعتمدت عليها القوى المتنفذة.
بعد ذلك اعلن الشاعر حسام السبعاوي عن بدء الاحتفال الشعري حيث القى 12 من شعراء كركوك بمختلف اصولهم القومية وبلغاتهم الام، قصائدهم الوطنية والعاطفية والتي تغنت بحب الوطن والحزب. والقى الشاعر ريسان جاسم عبد الكريم قصيدة عنوانها (لتموزتظل تنصت الدنيا)،
(قصة الدرب الذي كنا مشينا
فيما اثارت انتباه الحاضرين قصيدة الشاعر هشام القيسي الذي تغنى بجيفارا.
ثم قدم الرفيق مؤيد محمد قادر ردا على المتسائلين عما قدمه الحزب الشيوعي للوطن والشعب، وذلك بشكل مختصر وارتجالي.
بعدها جاء دور الغناء حيث قدمت اغاني عاطفية وفلكلورية كردية وتركمانية، ثم دبكات شعبية نالت رضى الحاضرين. واثناء ذلك تم توزيع 200 نسخة من مقال "طريق الشعب" المعنون "التغير واجب للخروج من دوامة الازمات".
وكان مسك الختام تقديم الواح العيد الـ80 لعدد من المناضلين القدامى ولعوائل شهداء الحزب وللادباء الذين شاركوا في هذا الحفل .
هذا واقيم معرض للكتاب على اروقة القاعة ضم العديد من الكتب الثقافية والسياسية والادبية والماركسية ومن دور نشر مرموقة كدار الجمل والفارابي والمدى وابن رشد ودار الرواد المزدهرة.