المنبرالحر

8شباط عار في سجل البعث السياسي / طه رشيد

لم يسجل التاريخ الحديث في العراق او في المنطقة العربية انقلابا وحشيا ازهقت فيه ارواح الناس، وأرهقت دماء الأبرياء من البشر، وزج بعدد من المواطنين ومن مختلف الشرائح والطبقات في السجون، مثل ما حدث في العراق ابان الانقلاب الفاشي في الثامن من شهر شباط ( 14 رمضان ) 1963. ذلك التاريخ الأسود والمشؤوم الذي اصبح حداً فاصلا في تاريخ العراق السياسي.
ان ما حصل من ويلات للعراق منذ ذلك التاريخ وليومنا هذا، هو نتاج لذلك الحدث الذي لم يكن الا تتويجا لتطبيقات الحرب الباردة على بقعة صغيرة، الا انها كانت، وما زالت نقطة إستراتيجية على خارطة العالم اسمها العراق، وكانت البيادق المنفذة للانقلاب محلية الصنع، كتب عليها: صنع في امريكا، وهذا باعتراف كل الاطراف القيادية المساهمة بالانقلاب ( جئنا بقطار امريكي . . . )هكذا قالها علي صالح السعدي احد منفذي 8 شباط.
ولم تبخل بعض الانظمة العربية بالمساهمة في اجهاض ثورة 14 تموز، تلك الاطراف التي كانت تتشدق بشعارات «قومانية» فذهبوا سوية مع شعاراتهم الى مزبلة التاريخ وبقيت ثورة 14 تموز 58 شاخصة بمنجزاتها رغم عمرها القصير الذي لم يتجاوز الخمس سنوات.
جاء البعثيون بحقد منفلت ضد الحركة الوطنية التقدمية وفي مقدمتها الشيوعيين.
لقد ساندت بقايا الاقطاع وبعض القوى الرجعية البعثيين، تلك القوى المتضررة من قانون الاصلاح الزراعي الذي اصدرته ثورة تموز. فاستغل البعثيون تحالفاتهم الجديدة ليرفعوا شعارات خادعة ووزعوا بيانهم المشؤوم رقم 13 الذي اصدره الحاكم العسكري انذاك، رشيد مصلح، والذي اجاز لهم قتل المواطن بتهمة الشيوعية دون محاكمة او امر قضائي. ونستطيع ان نتصور المجازر التي ارتكبوها!
لقد طال حقدهم كل مرافق الحياة حتى انهم لم يترددوا بمحاولة اعدام نصب الحرية لجواد سليم ! ويمكن ان نشاهد ليومنا هذا آثار الرصاص على النصب . وقاموا كذلك بتغطية جدارية فائق حسن، في الجهة الثانية لحديقة الامة، بالطلاء الأسود.لأنهم لا يستطيعون مرأى الحمام وهو يحلق في سماوات العراق.
البعثيون العفلقيون بسياستهم الاجرامية الرعناء وبحروبهم الهمجية لاحقا، مهدوا الارض للاحتلال الاجنبي وتركوا العراق ارضا وشعبا رهينة وساحة للتدخلات الاقليمية والدولية لأمد ليس بالقصير، ولا يمكن الانفكاك منها الا بوحدة الصف الوطني ووضع العراق كمشروع للتنمية والتقدم والديمقراطية في صدارة برامج كل الاحزاب الفاعلة على الساحة العراقية، والابتعاد كليا عن آفة التحاصص المذهبي والعرقي والطائفي.