المنبرالحر

نجاحات اليسار في السلفادور وكستاريكا /د. أكرم مطلك

نجح الحكم اليساري في السلفادور في الأسبوع الماضي من الفوز في الجولة الأولى للأنتخابات الرئاسية حيث استطاع القائد السابق لثوار تحرير السلفادور سانشيز سيرين ان يتفوق على منافسة اليميني نورمان كيخالو بفارق 10% , واستطاعت حكومة موريسيو فوتيس من انهاء الأنتقادات التي وجهت لها بسبب عدم مقدرتها في انعاش الركود الأقتصادي للبلاد ومحاربة عصابات المخدرات القوية . ان مرشح الجبهة اليسارية مارتي للتحرير الوطني ( FMLN) سانشيز سيرين عرضت برنامجها الأنتخابي الذي يدعم بقوة المصالح الأجتماعية للطبقات الفقيرة وكذلك دعم الطلاب وزيادة المعاشات التقاعدية في بلد يبلغ تعداد سكانه سبعة ملايين. احنل الركز الثاني في هذه الأنتخابات مرشح اليمين القومي للتحالف الجمهوري ( ARENA) الرئيس السابق للعاصمة سان سلفادور حيث حصل على على 39% من اصوات الناخبين من خلال الوعود بالقيام بردع قوي ضد عصابات المخدرات . اما مرشح الثالث هو الرئيس اليميني السابق والعضو السابق في التحالف الجمهوري انطونيو ساكا الذي حصل على 11% من الأصوات , وفقا للمحللين السياسين فا ن جزء من ناخبيه ستدعم المرشح اليساري سانشيز في الجولة الثانية وبهذا ستعطيه فرصة جيدة للفوز . تأسست حركة FMLN كمنظمة ثورية عام 1980 وقادت سلسلة من الهجمات ضد القوات الحكومية ,تحولت الى حزب سياسي ذd توجهات يسارية عام 1992 .

النجاحات أيضا في كوستاريكا

بعد نصف قرن تزداد حظوظ المرشح اليساري للرئاسة في كوستاريكا في الحصول على فوز واضح من خلال دعم الناخبين له في الجولة الأولى ضد مرشح اليمين الذي حكم البلاد لفترة طويلة فقد حصل المرشح اليساري للرئاسة غيير موسوليس على 31% من اصوات الناخبين بينما احتل مرشح اليمين جوني اريا وهو رئيس بلدية العاصمة سان خوسيه المرتبة الثانية بفارق 1% عن المرشح اليساري ستجري انتخابات الجولة الثانية في الشهر الرابع من هذه السنة .
المؤشرات الملاحظة تعطي الأمل بفوز اليسار ومرشحه خوسيه ماريا فيلالتا الذي سيقود تسونامي كبير ومتنامي لجرف السياسة التقليدية والى الأبد. ان حكم اليمين يعاني من فضائح الفساد في الحكومة اليمينية للرئيسة لورا المنتهية ولايتها وهي اول امرأة تقود البلاد .
ان كوستاريكا تعاني اضافة الى الفساد مشكلة الديون المتزايدة , ان مرشح اليسار سوليس يريد الى جانب محاربة الفساد تحسين البنية التحتية والغاء الطبيعة الأحتكارية للرعاية الصحية , سيحتدم الصراع في الجولة الثانية لكسب اصوات الأحزاب الصغيرة التي توزعت اصواتها الى عشرة مرشحين في الجولة الأولى .