المنبرالحر

حين تسود العشوائية / مازن العاني

يُعَرِف مُعجم المعاني الجامع معنى العشوائية بالشيء الـ؛ إعْتِباطِيّ؛ تَصَادُفِيّ؛ جُزَافِيّ؛ طارِئ؛ طائِش؛ عَرَضِيّ؛عابِر؛ مُتسرِّعٌ؛من دون قصد او تحديد خيار بعينه…
في الميادين التنموية والاجتماعية، والادبية غالبا ما يقصد بالعشوائيات؛المباني المُقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكّانيّة، وهي تضم المهمشين من السكان. وبهذا المعنى تناولها، والعالم الداخلي لسكانها، المخرج المصري خالد يوسف، تلميذ يوسف شاهين، في فلمه شديد اللهجة «حين ميسرة"، الذي اثار جدلا لم يتوقف بعد، والذي ذكرنا بشريط "بشعون.. قذرون..أشرار" ١٩٧٦، للمخرج الإيطالي، يساري الهوى، ايتوري سكولا.
ليت امر العشوائيات في بلادنا، على بشاعة وتشوه الحياة فيها، إقتصر على بيوت الصفيح، التي تحتضن اولئك الذين غاصوا وغاصت حياتهم الى ماهو ادنى من "تحت خط الفقر".
كل شيء عشوائي وبامتياز في البلاد التي ما يزال سكانها يتباهون بان اجدادهم هم من سن اولى الشرائع والقوانين للبشرية، وأول من خط الحرف. اشكال المدن والوانها الباهتة، تداخل عماراتها بخرائبها واحياؤها السكنية بمحالها التجارية، فوضى الحركة والمرور. هياكل واطلال مؤسسات دولة لا تشعرك ان هناك شيئاً اسمه قانون او نظام، تضم الملايين من الموظفين، جلهم بلاعمل حقيقي خدمي او منتج او حتى اداري بالحدود الدنيا.
في كل مدن العالم الكبرى، بأستثناء بغداد وشقيقاتها من مدن العراق الكبيرة، هناك مركز للمدينة، قلب المدينة، وعادة ما يتكون من المناطق الاقدم فيها، وغالبا ما يضم الاهم من تراثها وما يتعلق بفولكلورها وتاريخها، يشد اليه ملايين الناس والسواح من داخل البلاد وخارجها. مدننا غابت مراكزها واعتلت قلوبها ففقدت توازنها وغابت ملامحها.
مرة ثانية ليت الامر اقتصر على كل هذا ايضا، لكن الاسوأ ان العشوائية امتدت الى السلوك ومنظومة القيم والاخلاق وعلاقة الناس ببعضها، حتى ساحت الالوان وتداخلت، وما عاد بالامكان تبين الخيط الابيض من الخيط الاسود.
حتى اللحظة حينما اتساءل كيف غرقنا في الحال المخيف هذا يقفز الى الذهن بطل -للحب وقت وللموت وقت- للروائي الالماني -اريش ماريا ريمارك- وهو يحدثنا عن اوضاع مشابهة عاشتها المانيا بعد الحرب العالمية الاولى، ويخبرنا ان الساذج وحده من يظن ان الحرب مدافع ودبابات متقابلة على الجبهات العسكرية تقذف حمم الموت والخراب على بعضها. الحرب الحقيقية ،كما يقول، تبدا من لحظة صمت المدافع واختفاء صافرات الانذار، حينها يتضح هول الياس والضياع المخيف الذي حل بالبشر، وحجم الخراب والتشوه المرعب الذي أصاب النفوس والعقول وكل ماله علاقة بالذوق والقيم والاخلاق.
اية ضريبة باهضة اذن سنواصل دفعها مادام حاكمنا الارعن قد ساق البلاد الى ثلاث حروب هي الاشرس بين الحروب الاقليمية والاشد فتكا علي مدى قرن من الزمان؟ ومن جاء بعده ادخل البلاد في متاهات جديدة جعلت الملايين تتساءل اما آن لهذا الليل الطويل ان ينجلي، الى متى تبقى الامور تسير-خارج النسق؟، ولا تسمع سوى صدى باهت يردد؛ قد ياتيك الخلاص حين ميسرة!