المنبرالحر

ولم يكشف احد الحقيقة / كفاح محمد مصطفى

قال وزير المالية هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عقيل الطريحي محافظ كربلاء ورئيس مجلسها نصيف الخطابي ان ملفات غسيل الاموال التي كشفتها مؤسسة المدى حقيقية وواقعية. مؤكداً ان الجميع يعمل على مكافحة الفساد المالي والاداري بعد الحصول على تأييد الجماهير والمرجعية الدينية.
وكانت المدى قد نشرت مطلع شهر تشرين الثاني ملفات الفساد في مزاد العملة وتورط عشرات الشركات والمصارف المحلية بهذا الملف الذي جمعه رئيس اللجنة المالية البرلمانية الراحل احمد الجلبي قبل وفاته وسلم نسخة منها الى جهات عدة. الجدير بالذكر ان معظم الصحف العراقية قد اشارت الى ملفات الفساد في مزاد العملة وتورط عشرات الشركات والمصارف المحلية في هذا الملف قبل نشر الملف الذي جمعه الراحل احمد الجلبي بل وحتى قبل وفاته بفترة طويلة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد نشرت جريدة طريق الشعب بتاريخ 1/تموز/ 2015 في هذا العمود وتحت عنوان من يكشف الحقيقة ما يلي:
اعلنت اللجنة المالية البرلمانية انها تحقق في ملف تحويل مبلغ 312 مليار دولار الى خارج العراق خلال السنوات العشر الماضية عبر مكاتب الصيرفة. مشيرة الى ان الاموال حولت الى شركات استثمارية ومسؤولين ورجال اعمال. وقال عضو اللجنة احمد حمه الجاف لوكالة (الانباء العراقية) ان اللجنة استضافت عدداً من مسؤولي البنك المركزي العراقي والمصارف الخاصة للتحقق في كيفية تحويل مبلغ 312 مليار دولار الى خارج العراق منذ 2004 حتى 2014 بطرق مشبوهة. وبين ان اغلب هذه الاموال حولت الى حسابات شركات استثمارية وجهات سياسية ورجال اعمال عن طريق شركات التحويل المالي لافتاً الى ان التحويلات في بعض الحسابات وصلت الى ارقام فلكية. واشار الجاف الى ان اللجنة تحقق في امكان تهريب هذه الاموال من قبل جهات سياسية ورجال متنفذين في الدولة آنذاك مشدداً على ان اللجنة ستكشف نتائج هذه التحقيقات والشخصيات المتورطة في عمليات التحويل بعد انتهاء التحقيقات في القضية. والسؤال الآن هل ستتمكن اللجنة المالية البرلمانية من الوصول الى الحقيقة ومن هي الجهات السياسية والشركات الاستثمارية ورجال الاعمال الذين جرى تحويل اغلب هذه الاموال الى حساباتها ونحن لم نصل الى الحقيقة في ما يخص جثة عزة الدوري هل تعود فعلاً لعزة الدوري ام لا. فقد اكد بعض المسؤولين ان النتيجة ستعلن بعد ايام ومرت الايام ولم تعلن النتيجة ومرت الاسابيع والاشهر ولم تعلن النتيجة ولا احد يعرف الحقيقة حتى هذه اللحظة فهل ستعرف اللجنة مصير312 مليار دولار حولت الى خارج العراق خلال العشر سنوات الماضية. هذاما كتب في هذا العمود بتاريخ 1/ تموز 2015 ولم يكشف في حينه احد الحقيقة مع الاسف الشديد فهل ستكشف الحقيقة كاملة هذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.