المنبرالحر

الأسباب الحقيقية !/ يوسف أبو الفوز

ــ مثل الطيور، لا يمكن لومهم، حساسون مثل الطيور!
قالها صديقي الصدوق، أبو سكينة، فأتجهت اليه كل الانظار. أدرك جيدا انه لا يقصد فيلم الرعب الامريكي «الطيور» الذي اخرجه عام 1963المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك (1899ــ 1980)، ولا المقصود بذلك برنامج ما عن عالم الطبيعة، فالامر يتعلق بما يفكر به أبو سكينة عن مجمل حديثنا الذي بدأ بعد ان حكى جليل ان نائبا او نائبة في مجلس النواب العراقي شكا من ان راتبه لا يكفيه لاخر الشهر! اطلقت عندها زوجة جليل ضحكة وهمست شيئا لزوجتي، لكن صوتها لم يكن خافتا جدا لأني سمعتها تقول:
ـ أتدخل في ذلك تكاليف عمليات تجميل ؟
ضحكت زوجتي، وعلقت هي الاخرى بشيء، لكني لم اسمعه. وكنا عندما وصلنا بيت ابو سكينة، دار الحديث كيف ان العراق يعتبر من البلدان الغنية بسبب موارده النفطية، الا ان شعبه يعتبر من الشعوب الفقيرة، وان مستوى إنفاق الفرد العراقي يعتبر متدنيا مقارنة بالبلدان المجاورة. فحدثتهم عن تقارير حكومية تشير إحصائياتها إلى ان عدد السكان الفقراء في العراق يبلغ (6.4) مليون نسمة ولا سيما بين سكان الريف. فأشارت سكينة الى غضب الناس المتزايد بسبب الفساد المالي والاداري المستشري في البلاد والمترافق مع تردي الوضع الامني والنقص في الخدمات. وحين يسمع الناس بالتفاصيل عن بذخ اعضاء مجلس النواب يتصاعد غضبهم. وعندها صاح جليل ساخرا:
ـ مساكين ، أعضاء مجلس النواب مظلومون، هل شاهدتم تصريحاتهم وما يقولونه عن رواتبهم القليلة؟
وحينئذ اطلق ابوسكينة كلماته عن الطيور التي بدت للحاضرين لغزا، لكنه ومثل كل مرة اشار لي لأفسرها لهم. والامرببساطة يتعلق بتقريرعلمي عن عالم الطيور، سبق وان قرأته لابي سكينة، يكشف ان هذه الكائنات الحساسة تجد نفسها مجبرة على التزود بالغذاء باستمرار حتى تتفادى أي هبوط مفاجئ لحرارتها الداخلية، وان عددا كبيرا من الطيور كالقبرة والعصفور وغيرهما من نفس الحجوم الصغيرة، بامكانها التهام غذاء تتراوح نسبته ما بين 25 و30 بالمائة من وزنها.
وحالما شرحت فكرة التقريرللحاضرين ، اردف ابو سكينة: قياسا بهذا فأن النائب العراقي مثلا بوزن 75 كيلوغراما، لا بد ان يتناول يوميا 25 كيلوغراما من مختلف أنواع الأطعمة ليحافظ على حرارة جسمه وطاقته، اللتين يحتاجهما في المكافش والملاكمة والمصارعة في مجلس النواب. وهذا هو السبب الحقيقي لارتفاع رواتب النواب !