المنبرالحر

الحزب الشيوعي العراقي .. نضال مستمر / ايمان الهاشمي

لم يكن تأسيس الحزب الشيوعي العراقي اعتباطا او محض صدفة، وانما كان لتأسيسه عام 1934 م ضرورة حتمية واجبة، كل الظروف الراهنة في ذلك الوقت ساهمت في تبلور فكرة تأسيس الحزب وتنظيم كوادره بوجود قوى وطنية وضعت مصلحة الوطن والشعب ضمن مهامها الاساسية، واول بذرة للحزب ومؤسسه المناضل الشهيد يوسف سلمان يوسف "فهد"، حيث ابدع بنضاله وشجاعته وكفاحه مع رفاقه الابطال الذين ضحوا بحياتهم وهي اغلى مايملكون من اجل تحقيق شعار الوطن الحر والشعب السعيد، واصبح للحزب تاريخ مجيد يفتخر به، وهنا ادون بعض المهام والمآثر التي قام بها الحزب وسطرها رفاقه الابطال:
1- منذ تأسيس الدولة العراقية ولاول مرة في تاريخ العراق في العهد الملكي امتلأت السجون بالمناضلين السياسيين الوطنيين وهم حصرا من الحزب الشيوعي العراقي ومنهم مؤسس الحزب الشهيد فهد وقادة واعضاء الحزب الذين ضحوا بأرواحهم من اجل تحقيق الحرية لوطنهم والسعادة لشعبهم.
2- أول حزب عراقي هويته وطنية وليست طائفية هو الحزب الشيوعي العراقي ينتمي اليه اي شخص عراقي مهما كانت ديانته او قوميته او مذهبه بشرط ان يتصف بالامانة والنزاهة والاخلاص والصدق وحب الوطن.
3- أول تظاهرات جماهيرية عراقية تهدف إلى حرية الوطن والعدالة الاجتماعية وضد الاستعمار هي تلك التظاهرات التي نظمها الحزب الشيوعي العراقي في العهد الملكي.
4- أول شهيد برصاص اجهزة القمع استشهد في التظاهرات المطالبة بحقوق الشعب وضد حلف بغداد هو يهودي عراقي عضو في الحزب الشيوعي العراقي.
5- أول حزب عراقي نادى بالضد من الصهيونية العالمية وهاجمها قولا وفعلا هو الحزب الشيوعي العراقي حيث اسس في العهد الملكي "عصبة مكافحة الصهيونية" وكان من اعضائها اليهود العراقيون الشيوعيون.
6- بعد ثورة 14 تموز عام 1958 م، اول امرأة تنال منصب وزيرة في الدول العربية والشرق الاوسط هي الدكتورة نزيهة الدليمي وهي امرأة شيوعية كانت عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.
7- في انقلاب 8 شباط الاسود عام 1963 امتلأت السجون والقاعات العامة والاماكن التابعة للقطاع العام بالمناضلين الشيوعيين وهم من خيرة ابناء الوطن، حيث تمت تصفية اكثر من خمسة آلاف شيوعي، وكان اول شهيد في اول يوم من الانقلاب الاسود هو من الحزب الشيوعي العراقي / الشهيد جلال الاوقاتي – قائد القوة الجوية، الذي اغتيل صباح يوم 8 شباط 1963 م وقبل استشهاد الزعيم عبدالكريم قاسم.
8- أول شاعر في الوطن العربي يلقب بشاعر العرب الاكبر هو الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري وهو رجل ينتمي الى الفكر الماركسي.
9- في عام 2003 م لم يأت الحزب الشيوعي العراقي مع القوات المحتلة لبلدنا، وانما جاء رفاقه من داخل العراق وشماله والبعض الاخر جاء من مختلف بلدان المنافي.
10- بعد عام 2003 م تسلم رفاق الحزب بعض المناصب في الدولة مثل وزير وعضو في مجلس النواب وعضو في مجالس المحافظات ومدير عام وغيرها، واثبتوا امانتهم ونزاهتم واخلاصهم بالعمل ونبل اخلاقهم، وكانت جهودهم لمصلحة الشعب وتقدم الوطن، ولم تثبت ضدهم اية عملية فساد مالي أو اداري، والسبب ان مربيهم ومعلمهم هو الحزب الشيوعي العراقي ومبادئه النبيلة.
11- فشلت وتهاوت جميع الحكومات المتعاقبة التي ناصبت الحزب الشيوعي العراقي العداء واقصت وهمشت كوادره، بدءا بالنظام الملكي الذي اعدم مؤسس الحزب ورفاقه الاخرين...
فحذار... حذار من العداء والتهميش والاقصاء لخيرة ابناء البلد من الشيوعيين والديمقراطيين وكل قوى اليسار.