المنبرالحر

اين هي الحكومة / زاهر نصرت

منذ اعوام ، والمواطن العراقي يعيش في بركة دم ، فلا يخلو يوم دون سقوط ضحايا وشهداء ولا يمر شهر دون مئات الجرحى والقتلى ... ورغم ذلك يرى كل المحللين والمراقبين الأمنيين والعسكريين عامة والاستخباريين على وجه الخصوص والمتابعين للشأن العراقي إن من حق هذا المواطن أو حتى من حق كل القطاعات والأحزاب والمنظمات والمؤسسات إن تردد السؤال ذاته ( أين هي الحكومة ) وبالأخص أن معظم العمليات الدموية في ذات النهج والتخطيط وأسلوب التنفيذ بل الأهم " الأهداف المستهدفة " مما يعني في العلوم والعقائد الاستخباراتية أن الجريمة لم تكن مفاجئة بل على العكس كانت متوقعة ! .
لعل الشيء الذي أدى إلى ضعف موقف الحكومة وعزز الشكوك والاتهامات للأجهزة الأمنية المعنية تصريحات بعض المسؤولين العراقيين والأمنيين منهم بالذات حول ( وجود معلومات استخباراتية ) مسبقة حول نية الجماعات المسلحة استهداف الوزارات والمؤسسات العامة والأسواق وغيرها ! مما كان يستلزم بالضرورة بلورة خطة أمنية حيوية على الأرض تستند إلى مشاركة أمنية جماعية كل من موقعه وعدم ترك مسؤولية الأمن في العاصمة وبقية المدن بيد جهة محددة واحدة بالذات وتكثيف العمل الاستخباري والرصد والمراقبة ورفع درجة الإنذار إلى مستوياته القصوى بدل التصريحات الجوفاء حول ( استتباب الوضع الأمني ) وان الأمور ( تحت السيطرة ) ومحاولات الدفاع عن خروقات الأجهزة الأمنية وفساد بعضها مما أدى بالنتيجة إلى كل هذه الكوارث الدموية اليومية التي تعصف في مدن العراق مسببة هدر الدم العراقي الذي يدفعه المواطن البسيط والمغلوب على أمره .
أذن يبقى السؤال الأهم في خضم بحر الدماء هذه وحجم الضحايا والجراحات الوطنية هو : ما العمل ؟
أن العمل يجب أن يركز على الجانـب السياسـي قبـل الجانـب الأمني لان هذه الجرائم والخروقات والتحديات هي نتيجة ( الاحتقان السياسي ) وان المصير الوطني العراقي يتطلب وقفة جادة وعقد مؤتمر وطني شامل سياسي وبرلماني وحكومي برعاية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الفاعلة لتنقية الأجواء وحل المشاكل والخلافات وغلق الملفات العالقة والتأكيد على الالتزام بالدستور وتطبيقه لأنه يمثل أرادة أكثر من ثلاثة أرباع العراقيين الذين صوتوا له وتوحيد الفعل والموقف الوطني وإرسال رسالة واضحة إلى دول الجوار بأن الموقف الوطني سيكون بالمرصاد وان الحقائق سوف يتم وضعها كلها أمام الشعب وأمام الرأي العام فضلاً عن معالجة الفساد والخروقات الأمنية بروح المصالحة الوطنية بعيداً عن الولاءات والأجندات السياسية .
أن العراق أمانة بأيدي أبناءه المخلصين ... سياسيين وبرلمانيين وحكومة ومنظمات وقوى شعبية وعلى الجميع تدارك الأمر وإيقاف ومنع الحلقات الغير منتهية من مسلسل نزيف دم العراقيين الأبرياء .