المنبرالحر

موسكو ولنينغراد /1 / د. ناجي نهر

بعد نجاح ثورة اكتوبر البروليتارية بقيادة (لنين) عام 1917 م كتب الكاتب البولشفي المعروف (جون ريد) عن الثورة وعن موسكو كتابه المعروف [عشرة ايام هزت العالم) اما انا فساكتب سلسلة من المقالات الوصفية عن زيارتي لموسكو ولنينغراد هزتني من الاعماق.
فموسكو كما يشاهدها مختلف الزائرون ،مدينة المباني العالية والقبب الذهبية المتلألئة مع اشعة الشمس ،فابنيتها عالية ولكنها ليست بعلو ناطحات السحاب الامريكية ،فاكثر المباني لن يتعدى الطوابق العشر ،مع وجود عمارات شاهقة قليلة جدا تعدت العشرين طابقا ،لكن الابنية جميعها ذات طراز معماري مدهش بتصاميمه وطوابقه المتعددة ذات الالوان المختلفة الزاهية المتناسقة مع اذواق الناس ، سواء كانوا من ساكني موسكو او الزائرين ،فجمال المباني العالية والقبب الذهبية المتلألئة المرتبطة ببعضها بالجداول والجسور ،والمزينة بتماثيل الفرسان الاشداء وصور خيولهم القوية الاقتحامية ،التي تصنع المهابة والرهبة والطاعة للحكام الطغاة الذين كانوا يرهبون الرعية بانجازاتهم العظيمة التي تحققت بجبروتهم ،لكن هذا التقدم يذكرك ايضا بعظمة الانسان وقدرته على الخلق والابداع ،اينما كان ،واينما توفرت له الفرص.
الآن هي الساعة الحادي عشرة من صباح 8/ اكتوبر 2013 م ، وقد عدت للتو من زيارة (لنين) المسجى فى بناية الكرملن بمدينة موسكو منذ عام 1924 م وكأنه قد مات قبل ساعة بأثر تلك الرصاصتين اللتين استقرتا فى كتفيه بعد ان صوبتهما عليه امرأة معادية اثناء ما كان يلقي خطابه فى الذكرى الاولى لنجاح الثورة ، وقد حنط بعد ان فارق الحياة عام 1924، فتراه ما زال ندي العود مشرق الوجه نظرا وكأنه يستريح ساعة من جراء عمله اليومي المضني والدؤوب.
ولا ادري كيف امهلني الحرس دقيقة لكي انحني امامه احتراما لنضاله وحنكته القيادية الفريدة المخططة بدقة علمية هادفة لانقاذ البروليتاريا من الاستغلال الرأسمالي البشع بالسرعة القصوى الممكنة ،ففي انقاذ البروليتاريا كما كان يعتقد لنين ويعتقد كل شيوعيوا العالم سيتم انقاذا كل المستضعفين فى العالم.
زيارة لنين مجانية على مدارايام الاسبوع من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر حيث يصطف الناس فى نقطة التفتيش بطابور طويل ، بعده يمر الزائرون بجدار طويل نحتت عليه صور اعضاء المكتب السياسي الذي شاركوا لنين فى تفجير ثورة اكتوبر البروليتارية بقيادة (لنين) عام 1917 م واهم الشخصيات المعروفة بعطائها النظري والعملي من مثل ستالين وكامينيف ويوري كاكارين ومكسيم غوركي وجون ريد وغيرهم .
تتخلل الطريق الذي لا تتجاوز مسافته 150 متر والموصل الى البناية المسجى فيها لنين حدائق صغيرة خضراء مزهرة بانواع الورود والازهار ومختلف الايقونات والمزهريات الجميلة.
ولقد كان لنين يهتم فى حساب (الزمن) حتى الثانية الواحدة ،فلا يترك كتابا او نظرية سياسية واقتصادية وتجربة انسانية مفيدة الا واطلع عليها ،واخذ منها ما يعتقد انه مفيد وميسر لانجاز مشروعه السياسي والانساني ، وهذا ما فعله حينما دار الجدل حول تحديد الزمن فى تفجير ثورة اكتوبر عام 1917 م.. حيث حدد بلا تردد زمن تفجير الثورة باللحظة السريعة الحاسمة التي كان الجدل يدورفيها حول ساعة الصفر والانطلاق فى تفجير الثورة ، فالزمن عند لنين كان مهما للغاية ،لاعتقاده بان الزمن ان لم تقطعه بجرأة القائد المقتدر سيقطعك ، وسيوخر الوصول الى هدفك الذي تترقبه الجماهير بلهفة الجائع المظلوم!!.
فلقد كان ظلم القياصرة حينذاك لا يطاق ،وكان المستضعفون يحسبون عملية الخلاص منه بالثواني ،وكانوا على ثقة عالية بنتائج نضال حزب البلاشفة بقيادة لنين ،وكانوا على استعداد للتضحية من اجل نجاح الثورة والتحرر من العبودية ،وفعلا كان لانتصار ثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا الأثر الكبير والانعكاس المباشر على نضال الشعوب طرا من اجل التحرر والانعتاق ، فبعد نجاح ثورة اكتوبر ظهرت في العديد من بلدان أوروبا واسيا وامريكا اللاتينية الكثير من الحركات العمالية التحررية وتطورت فيها الاحزاب الشيوعية والعمالية التي كونت فيما بعد المعسكر الاشتراكي وحققت بذلك اسس التوازن الدولي القوية ،واجماع الدول والشعوب على دحر الفاشية. تعني مفردة موسكو (بالروسية:Москва́, موسكفا)( المدينة الجميلة)لذلك كانت هي عاصمة روسيا وأكبر مدينة من حيث عدد السكان، وتعد موسكو مركز السياسة والاقتصاد والثقافة والدين والمالية والتعليم والنقل في روسيا, وهي مما تعد مدينة عالمية، وسابع أكبر مدينة بحسب عدد السكان، اذ يبلغ عدد سكان موسكو اليوم ما يقرب من ( 11 مليون نسمة).
تقع موسكو على نهر موسكفا في المنطقة الفيدرالية المركزية في المنطقة الأوروبية من روسيا ،وعلى ملتقى ثلاث منصات جيولوجية تاريخياً, وكانت موسكو فى الزمن الماضي ايضا عاصمة روسيا القيصرية ،واصبحت عاصمة الأتحاد السوفيتي فيما بعد نجاح ثورة اكتوبر عام 1917 م وتأسيس المسكر الاشتراكي. وفى وسط موسكو يقع موقع (الكرملن), وهو مما يعد احدى مواقع التراث العالمي ،والذي يستخدم كمقر للبرلمان الروسي (مجلس الدوما ومجلس الاتحاد) والحكومة الروسيا ويستخدمه الرئيس الروسي حاليا كمنزل أيضاً.
وموسكو تُعتبر مركزا اقتصاديا رئيسيا روسيا وعالميا، فهي تحتوي العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية، والعديد من المرافق الرياضية كذلك، وهي تمتلك نظام نقل معقد ومتكامل للغاية : يشمل أربعة مطارات دولية، وتسعة محطات للسكك الحديدية، ونظام المترو الثاني الأكثر ازدحاماً في العالم (بعد طوكيو) الذي يشتهر بهندسته المعمارية وباعماله الفنية، فالمترو هو الأكثر ازدحاماً وهوالمشغل والمنظم لعمل المواطن الروسي ،وهو مفخرة الفرد الروسي في كل ارجاء العالم.
وبمرور الزمن اكتسبت مدينة موسكو مجموعة متنوعة من الأسماء المستعارة، معظمهم اصبح يشير إلى مكانتها البارزة في حياة الشعب الروسي ، فالمدينة تم تسميتها على اسم نهر موسكو الذي يعني بالروسية القديمة: гра́д Моско́в, بمعنى "المدينة الواقعة بجانب النهر (نهرموسكو"). . بمعنى آخر ان مدينة موسكو كما جاءت في رواية (كارل جيل) من جامعة هارفرد "مولودة من نهر موسكو ،وهو ما يشير الى ان الاسم يحضى بمكانة دينية مقدسة ايضا.. ولقد ساهم موقع موسكو الاستراتيجي على نهر الفولغا فى توسعها المستمر،فقد تطورت موسكو إلى إمارة مستقرة ومزدهرة، معروفة باسم دوقية موسكو، وجذبت لسنوات عديدة عدد كبير من اللاجئين من مختلف أنحاء روسيا والعالم.
يتبع