المنبرالحر

موسكو ولنينغراد / 3 / د. ناجي نهر

- المرأة الروسية: لو افترضنا وجازت المقارنة بين المرأة الروسية والمرأة الغربية ،اوما بينها وبين المرأة العالمية عموما من الناحية (الجمالية) تحديدا ، لحصلت المرأة الروسية على الدرجة الاعلى ، فى جمال (الوجه والقوام) ، ولو كانت المقارنة بين المرأة الروسية والمرأة الغربية من الناحية المجاملاتية مع الرجل واردنا قياس مستوى ثقافتها فى هذا المجال تحديدأ لتفوقت المرأة الغربية ولحصلت المرأة الروسية على درجة اقل ، اذ بامكان الرجل اذا ما زار المرأة الغربية اوجاملها لاي غرض ما، فبامكانه ان يقبلها فى نهاية المقابلة كتوديع محب ، ويعد هذا التقليد جزء من الاحترام للمرأة ، وهو ايضا مما يعد فى الغرب المعاصر بخاصة عرف ثقافي متعارف عليه ويصب فى احترام المرأة ليس غير، لكن المرأة الروسية ما زالت لا تجرأ على تطبيق مثل هذا التقليد اواستساغته!!. غير ان المرأة الروسية تتفوق على غيرها من نساء العالم فى الاهتمامات الشخصية كالاناقة والمكياج والملابس ،ومع هذا الاهتمام الشخصي فللمرأة الروسية تاريخ نضالي عظيم الاثر وغني عن التعريف.
- قصر الكرملين الكبير: شيد قصر الكرملين الكبير والقصر السكني " تيريمنوي دفوريتس " وقاعة القياصرة وكنائس القصر وجميع هذه المباني المحيطة بقصر الكرملين خلال الفترة بين القرنين الـ 15 والـ 17 ( 1838 – 1849 ) من قبل مجموعة من المهندسين المعماريين تحت اشراف المهندس قسطنطين تون وبأمر من القيصر نيقولاي الاول. ومذاك اصبح قصر الكرملين الكبير مقرا لاقامة القيصر، ثم مقرا للحزب الشيوعي والحكومة السوفيتية ،اما اليوم فهو مقرا للرئيس الروسي (بوتن) حيث تجري فيه المراسم الرسمية. يبدو قصر الكرملين من الخارج وكانه يتكون من 3 طوابق، في حين انه في الواقع يتألف من طابقين بما فيه القاعة المضلعة " غرانوفيتايا بالاتا " والقصر السكني " تيريمنوي دفوريتس وقاعة القياصرة وكنائس القصر الملحقة به. وقد سميت القاعة المضلعة بهذا الاسم لكون الحجارة المستخدمة في تكسية الواجهة الشرقية للمبنى مضلعة الشكل، وهذه القاعة هي صالة الاستقبال الرئيسية لقصر الامراء وتبلغ مساحتها المضلعة حوالي 500 مترا مربعا، وكانت في السابق مكانا لاجتماعات مجلس دوما النبلاء وزعماء الاقاليم وفيها كانت تجري الاحتفالات كالاحتفال الذي جرى باعادة توحيد اوكرانيا وروسيا وغيرها.
- قصر السكن ( تيريمنوي دفوريتس ): جاءت هذه التسمية من كلمة " تيريم " الروسية القديمة التي كانت تعني القسم العلوي من المبنى المخصص للسكن. يتألف قصر السكن من 5 طوابق شيدت خلال عامي( 1635 و1636 ) بامر من القيصر ميخائيل رومانوف وهو مما يعد من افخم القصور والمباني ويضم غرفا عديدة من ضمنها غرفة نوم القيصر وزوجته. اما الطابق العلوي للقصر فمخصص لاجتماعات مجلس دوما النبلاء ،والقصر فى الوقت الحالي مرفق بمبنى قصر الكرملين الكبير واصبح مقرا لرئيس روسيا الحالي.
- قاعة جاورجيوس : تعد هذه القاعة من اجمل قاعات قصر الكرملين الكبير ،وقد اطلقت عليها التسمية نسبة الى وسام القديس (جاورجيوس) الظافر، الذي هو مما يعد من ارفع اوسمة الجيش القيصري، والذي لا يمنح لغير الجنرالات تحديدا. تجري انارة القصر والقاعة المسائية بواسطة ست ثريات برونزية مزخرفة وموشاة بالذهب يبلغ وزن كل واحدة منها(1300) كغم بالاضافة الى (40 ) مصباحا جداريا. وفى هذه القاعة جرى تكريم (يوري غاغارين) اول رائد فضاء في العالم.
- ملك المدافع : هو مدفع هاون تم نصبه على الساحة الحمراء عام 1586 لحماية الكرملين من الاعداء ويعد من التحف الفنية ،حيث يبلغ طول الماسورة 5.34 م وقطرها الخارجي 120 سم. والداخلي 89 سم. ووزن المدفع( 39.31 طن) وقد زينت ماسورة المدفع بزخرفة جذابة وبنقوش جميلة و نقشت على الجهة اليمنى للماسورة صورة القيصر فيودور ايفانوفيتش وهو يمتطي الحصان. وهذا المدفع مدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو ايضا.
- الساحة الحمراء: تعد الساحة الحمراء من أكثر الساحات شهرة في موسكو وروسيا عموما والعالم ايضا، وهي تقع في وسط المدينة على الجهة الشرقية للكرملين وفي شرقها متجر" غوم" وحي "كيتاي غورود" وفي شمالها يقع المتحف التاريخي وكاتدرائية "ايقونة عذراء قازان"، وفي جنوبها كاتدرائية " بوكروفسكي" (كنيسة فاسيلي البار). مساحة الساحة الحمراء ( 330 × 70 مترا ). وفى الماضي السحيق كانت توجد في وسط الساحة الحمراء منصة الاعدام التي شهدت حالات إعدام كثيرة، اما اليوم فيتوسطها تمثال البطلين الروسيين كوزما مينين ودميتري بوجارسكي اللذين حررا موسكو من المحتلين البولنديين في القرن السابع عشر. ومن أهم معالمها ضريح لينين. والى جانبه مدفن كبير يمتد على طول حائط الكرملين دفن فيه أبرز المسؤولين السياسيين والعسكريين للدولة السوفيتية، ناهيك عن الشيوعيين الاجانب الذين دفنوا فيه خلال عشرينات وثلاثينات القرن الماضي. و تعني الساحة الحمراء باللغة الروسية القديمة: الساحة "الجميلة " وقد بدأ ترميمها عام 1780، فأزيلت منها المنشآت الخشبية واعيد بناء واجهات المتاجر واضيفت اليها متاجر ذات طابقين، و بعد قيام ثورة اكتوبر اكتسبت الساحة الحمراء أهمية عالمية جديدة.
- ضريح لينين : اقيم الضريح على حافة الساحة المحاذية لجدار الكرملين الذي دفن فيه نشطاء الحركة الشيوعية والعمالية السوفيت والاجانب وكذلك رواد الفضاء والعلماء، كما دفن على جانبي الضريح قادة الحزب الشيوعي السوفيتي والدولة. شيد ضريح فلاديمير اوليانوف " لينين " بعد تحنيط جثمانه ووضعه في تابوت زجاجي لكي يزوره الناس من مختلف بلدان العالم. وكان الضريح في بداية الامر مبنيا من الخشب ثم اعيد بناؤه بالحجر وتكسيته بالغرانيت الاحمر وهومفتوح للزوار مجانا ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس والسبت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا. ويمنع الزوار له من ادخال اى شئ.