مجتمع مدني

المئات يحتجون على قرار الإفراج عن سنكاوي

السليمانية - وكالات
تجمع المئات من المواطنين أمام محكمة مدينة كلار بمحافظة السليمانية، أمس الأحد، احتجاجا على قرار الافراج عن قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، اعتقل بتهمة قتل الصحفي كاوة كرمياني. حيث رفع المحتجون أحذيتهم باتجاه المحكمة وسط شعارات ويافطات تندد بقرار الإفراج وعدم تطبيق القانون. فيما أغلقت المحكمة أبوابها بوجه المتظاهرين. وقال منسق مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين رحمن غريب، الذي شارك بالمظاهرة لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المئات من السكان تجمعوا أمام مبنى محكمة مدينة كلار إحتجاجا على قرار الإفراج عن عضو الم?تب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني محمود سنكاوي، المتهم في قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني"، مبينا أن "المحتجين رفعوا أحذيتهم باتجاه المحكمة واطلقوا شعارات تنديد بهذا القرار". وأضاف غريب أن "قرار المحكمة غير مقنع لا للرأي العام ولا لعائلة الصحفي كاوة كرمياني"، مشيرا إلى أن "القرار خلق جوا من الاعتراض".
ودعا غريب إلى "إعادة النظر في مطالب عائلة الصحفي كاوة كرمياني"، لافتا الى ان "مركز ميترو طالب من العام 2012 حزب الإتحاد الوطني الكردستاني إلى عدم السكوت على سلوك هذا القيادي الذي هدد الصحفي كرمياني في تسجيل صوتي وواضح". وتابع غريب ان "المركز احتج على غلق أبواب المحكمة أمام المتظاهرين، في حين لا يوجد أي تهديد لموظفي المحكمة من قبل المتظاهرين"، مطالبا المنظمات الدولية والمحلية بـ"ممارسة الضغط لعدم إفلات المجرمين من العقاب". واوضح غريب ان "تصرفات المسؤولين وقوات الأمن والشرطة في إقليم كردستان مع الصحفيين إساءة لسمعة الإقليم". وأصدرت محكمة مدينة كلار جنوب مدينة السليمانية الأربعاء الماضي، قرارا بالإفراج عن عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني محمود سنكاوي، المتهم في قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني لعدم ثبوت الادلة، وجاء ذلك بعدما اتهمت أسرة الصحفي كرمياني الذي اغتيل أمام منزله قبل شهرين سنكاوي بعد تسريب محادثة هاتفية يظهر فيها تهديد سنكاوي للصحفي كرمياني. وقتل الصحفي كاوة كرمياني 31 عاما، أمام منزله بمدينة كلار في الخامس من كانون الأول الماضي، بعدما هجمت عليه مجموعة مسلحة مجهولة، حيث يعمل كرمياني مراسلاً?لصحفية آوينة الكردية الأهلية ورئيسا لتحرير مجلة رايلة، وكان من المتابعين لقضايا الفساد.
وأعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين عن تسجيل 193 خرقا ضد الصحفيين في إقليم كردستان خلال العام 2013. فيما أكد أن بيئة العمل الصحفي في الإقليم تواجه صعوبات ومخاطر، داعيا حكومة إقليم كردستان الى فتح صفحة جديدة مع الصحفيين.