مجتمع مدني

مجلس البصرة يتهم "الجامعة" باختلاس منحة الطلبة ويعد بمحاسبة "الفاسدين"

بغداد – طريق العشب
كشف مجلس محافظة البصرة عن اختلاسات في جامعة البصرة طالت المنح المخصصة لدعم الطلبة من أبناء ذوي الدخول المحدودة، مهددا بإجراءات ضد من اسماهم بالفاسدين. فيما دعا الجامعات والمعاهد إلى احتضان شكاوى الطلبة وإيصالها للوزارة.
وقال صباح البزوني، عضو مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، إن "مجلس المحافظة تلقى عددا كبيرا من الشكاوى ضد جامعة البصرة ورئاسته، عن وقوع ظلم وعشوائية في تطبيق قانون توزيع منح دعم الطلبة من أبناء ذوي الدخل المحدود".
وأضاف في تصريح لـ"راديو المربد"، مقره البصرة، أن "بعض تلك الشكاوى كشفت عن اختلاسات في منح دعم الطلبة لصالح جيوب بعض الفاسدين، ولم تصل إلى مستحقيها"، مشيرا إلى أن الشكاوى معظمها كانت "ضد قسم التاريخ في كلية الآداب".
وهدد البزوني، وهو رئيس ائتلاف دولة القانون في البصرة بـ"اتخاذ إجراءات بتلك الشكاوى، والتحقق من نيل حقوق أصحابها واستلام منحهم"، مشددا بالقول على إن "المجلس لديه خيارات وقدرة على تحقيق أهدافه الرقابية، حتى على الجامعة التي تعد خارج صلاحيات قانون مجالس المحافظات".
وطالب البزوني "الجامعات والمعاهد وبالخصوص عمداءها ومعاونيها بفتح أبوابهم للطلبة والاستماع لشكاواهم وإرسالها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنظر فيها".
وكان مجلس النواب شرع في الثاني من آب 2012، قانون منحة الطلبة لغرض دعم الطلبة العراقيين من أبناء ذوي الدخول المحدودة في الجامعات والمعاهد الحكومية وحثهم على مواصلة وإكمال الدراسة فيها، بغية التخفيف عن كاهل عوائلهم في سد متطلباتهم واحتياجاتهم الدراسية.
ويصل عدد الطلبة الجامعيين المشمولين في قانون المنحة الشهرية إلى نحو نصف مليون طالب، موزعين على مختلف الجامعات والهيئات العلمية العراق.