مجتمع مدني

شدة ورد نقدمها الى بنت العراق الأولى امينة الرحال/ حكمت شناوه السليم

شدة ورد نقدمها الى بنت العراق الأولى امينة الرحال عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة 8أذار عيد المرأة العالمي

الرفيقة امينة الرحال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي, نموذجا للمرأة العراقية والعالمية المناضلة، وقدوة للمرأة التي اصرت على انتزاع حقوقها بالرغم من المشاكل التي تواجهها وتبقى مثلا حيا للأجيال.
ولدت امينة الرحال عام 1919 في منطقة الدليم , كان والدها علي صائب ضابطا في الجيش العثماني برتبة قائمقام عسكري ومديرا للمدرسة الحربية في اسطنبول وهو عربي القومية ,وأمها تنتمي الى القومية التركمانية, نشأت في بيئة عراقية وكانت التقاليد الاجتماعية والدينية تحرم على المرأة أي اختلاط مع الرجل او مجرد الألتقاء معه خارج الدار , او الخروج لوحدها والاتصال بالآخرين , قررت اثبات شخصيتها والتمرد على العادات الاجتماعية والدينية التي تعطي الحرية للرجل وتشدد على ان المرأة مجرد آلة لخدمة الزوج ورغباته ومعملا لإنتاج الأطفال والقيام بالخدمات المنزلية.
كانت اول أمرأه تقرر خلع الحجاب غير آبهة بكلام وأنتقادات الناس , بعد اكمال دراستها بتفوق في دار المعلمين قدمت طلبا للألتحاق في كلية الحقوق وكانت في عام 1943 اول محامية في العراق.
وكانت اول امرأة تحصل على اجازة سياقه ففي عام 1936 , قدمت طلبا على اجازة سياقة وأقتنت سيارة خاصة بها تطوف بها شوارع بغداد ,ومن ذكرياتها عن السياقة كما تقول في مقابلة مسجله لها{ عندما أسوق بسيارتي في شوارع بغداد وأنا سافرة ويراني المارة كان بعضهم يصاب بالدهشة وألأستغراب وبعضهم يمتعض غضبا ولا أخلو من الشتائم من البعض ألآخر , ويصادف بعض من رجال المرور يؤدون لي التحية اعتقادا منهم اني موظفة اجنبية وبمنصب كبير في السلك الدبلوماسي، و تضيف في مقابلتها، مضى علي اكثر من خمسين سنة بحصولي على الإجازة ولحد الآن لم اعاقب في سياقتي.
ما يميز المناضلة أمينة الرحال انغماسها في العمل السياسي كما اهتمت بالعمل الديمقراطي والجماهيري ففي عام 1930 وكانت في وقتها طالبة بدار المعلمات ترأست وفد المرأة العراقية الى مؤتمر النساء الشرقي في سوريا.
وفي عام1945 اصبحت عضوا في جمعية المرأة العراقية المناهضة للفاشية والنازية ثم انتخبت عضوا في هيئتها الإدارية.
تأثرت كثيرا بألأفكار الماركسية وأخذت تحضر أجتماعات الحلقات الماركسية التي كان يشرف عليها شقيقها الماركسي حسين الرحال, وكان اخوها حسين الرحال من الرواد الأوائل للفكر الماركسي في العراق حيث ارسل الى المانيا للدراسة فيها بعد اكمال دراسته الثانوية، وعن طريق الصحف الألمانية الاشتراكية تمكن من قراءة الفكر الثوري فأنظم الى الثورة العمالية في برلين عام 1918 التي قادتها عصبة الماركسيين الشيوعيين وكان يحضر اجتماعاتها و عندما عاد الى العراق كان من الأوائل في بناء الخلايا الماركسية.
انضمت امينة الرحال الى الحزب الشيوعي العراقي وانتخبت اول أمرأة شيوعية في اللجنة المركزية زمن الرفيق فهد من عام 1941-1943، واستمرت بدفاعها عن افكار وقيم العدالة الاجتماعية بعد ثورة تموز من عام 1958 عينت مشرفة تربوية حتى عام 1963، بعد انقلاب 8 شباط الأسود تعرضت للإهانة والاضطهاد وفصلت من وظيفتها.
وبهذه المناسبة , مناسبة8آذار عيد المرأة العالمي نحي ونقف أجلالا لهذه المناضلة العراقية البطلة ولجميع النساء العراقيات المناضلات