مجتمع مدني

رابطة المرأة العراقية تشارك في جلسة نقاشية حول مسودة قانون الاحزاب

انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية في الجلسة النقاشية التي اقامتها منظمة آوان بالتعاون مع التحالف الوطني لتنفيذ الخطة الوطنية للقرار 1325 في العراق , وبدعم من (منظمة هيفوس) الهولندية حول (تعديل مسودة قانون الاحزاب العراقي وفق المنظور الاجتماعي) يوم السبت المصادف 7/ شباط /2015 وعلى قاعة النادي النفطي الثقافي.
الجلسة التي شارك فيها مجموعة من الخبراء القانونيين وممثلي منظمات المجتمع المدني والاعلاميين تهدف الى تقديم المقترحات لأضافة مواد او فقرات قانونية تلزم الاحزاب بنظام كوتا لتمثيل النساء في الانتخابات الداخلية للحزب والتي اجمع عليها اغلب المشاركين وهو اضافة مادة قانونية تلزم الاحزاب بمراعاة النوع الاجتماعي عند تقديم مرشحيه للمناصب الوزارية وحسب الاستحقاق الانتخابي للحزب وهذه الاضافات تتناسب مع روح الدستور.
الجلسة تخللتها بعض المداخلات والمشاركات الفعّالة التي ناقشت اهمية وضع مادة في قانون الاحزاب تضمن مشاركة حقيقية للمرأة في الهيكلية العليا للحزب ليكون لها دور فاعل في صنع القرار داخل الحزب واختتمت الجلسة بالتوصيات التي تضمنت:
اضافة فقرة سادسة للمادة رقم 4 وهي : يلتزم الحزب السياسي بمراعاة النوع الاجتماعي بما يضمن مشاركة اوسع للنساء انسجاماً مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
- تعديل المادة 11 - الفقرة اولا -أ- يقدم طلب التأسيس تحريرياً الى رئيس محكمة القضاء الاداري في بغداد مرفق به قائمة باسماء (2000) الفين عضو مؤسس على الاقل وتكون نسبة النساء بينهم بما لا يقل عن 25% مقيمين في ستة محافظات عراقية على ان لا يقل عدد المؤسسين عن (100) مائة عضو في كل محافظة من المحافظات.
- اضافة الى المادة 34 الفقرة اولاً:يتألف المكتب التنفيذي من رئيس الحزب ونائبه واعضائه بحسب النظام الاساسي على ان يضمن الحزب مشاركة المراة بنسبة لا تقل عن 25% في المكتب التنفيذي والمكاتب الفرعية الاخرى.
- اضافة مادة جديدة برقم 36: يقوم المكتب التنفيذي بمراعاة منظور النوع الاجتماعي عند الترشيح لكافة المراكز القيادية في الدولة.