مجتمع مدني

العراق يحتفل إحياءً لذكرى تموز المجيدة

في النجف
النجف – أوس مرزة
احتفاء بالذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، جابت الجماهير النجفية صباح أمس الاول السبت، شوارع المحافظة، رافعة لافتات تشيد بالثورة ومنجزاتها الخالدة.
وقد دعا المحتفلون الذين انطلقوا من غرفة التجارة في النجف، الى مقر محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، الحكومة العراقية الى الاقتداء بقادة ثورة تموز، ونبذ الصراع الطائفي والسياسي، والتمتع بالروح الوطنية.
هذا وشارك التيار الديمقراطي في النجف، ورابطة المرأة، واتحادا الطلبة والشبيبة، والجمعيات الفلاحية، بهذه المسيرة التي اختتمت بكلمة لمحلية النجف، استذكرت الثورة الوطنية وقادتها ومناضليها البواسل. وفي سياق متصل اقامت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صباح امس الاول الاحد، حفل ختان للاطفال بمناسبة ذكرى ثورة تموز المجيدة. وقد توافدت العديد من العائلات لختان اطفالهم مجانا على يد المعاون الطبي عباس العلاق، الذي تبرع بإجراء هذه العمليات مجانا. هذا وتخلل الحفل اغنيات وطنية وأهازيج وتوزيع حلوى على الاطفال.
في الديوانية
الديوانية – عادل الزيادي
على شرف الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، امس الاول الاحد، حفلا على حدائق المقر، بحضور جمع من الرفاق والاصدقاء، إلى جانب مستشار محافظ الديوانية، ومسؤول المكتب الاعلامي في المحافظة.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا على ارواح شهداء الثورة والحركة الوطنية، ثم تحدث الرفيق احلام عبد الكريم عن تاريخ الثورة وظروف التعسف التي مر بها الشعب العراقي، منوها بتلاحم القوى الوطنية والجيش للانقضاض على النظـام الملكي. واشار عبـد الكريـم الى الانجازات التـي تحققـت خـلال عمر الثورة القصير في مجالات التنمية الاقتصــادية والزراعة والتربية والمرأة وحقوق العمال.
وكان للشعر حضوره في المناسبة. فقد استمع الحضور إلى قصائد بالمناسبة ألقاها كل من الشعراء حيدر الاديب، هاتف العذاري، رشيد مالك، مالك البرقعاوي، عبد الصاحب البرقعاوي.
هذا واستذكر الرفيق نضال عبد الحسين الساعات الاولى من انطلاق الثورة وقراءة البيان الاول لها.
البيت الثقافي في الهندية
الهندية – عاصي دالي
أقام البيت الثقافي في قضاء الهندية بمحافظة بابل، امس الاول الاحد، حفلا بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة, حضره عدد من الشخصيات الوطنية التي عاصرت ايام الثورة، إلى جانب عدد من أدباء ومثقفي وفناني المدينة.
ابتدأ الحفل بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني، ثم ألقى السيد عبد الرزاق، مدير البيت الثقافي كلمة بالمناسبة أشاد فيها بثورة تموز المجيدة، وبالانجازات التي حققتها رغم عمرها القصير.
كما اعتلى المنصة عدد من الشخصيات الوطنية لقراءة كلمات بالمناسبة، وألقى عدد من الشعراء قصائد تغنت بالثورة ومجدت الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم.
هذا وقرأ الرفيق حسين بلكت، سكرتير منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي كلمة بالمناسبة.
في ابو دشير
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ 55 لثورة 14تموز المجيدة, أقامت فرعية الشــهيد سـلام عادل في أبو دشير ببغداد، يوم الجمعة الماضية، في مقرها، حفلاً لختان الاطفال مع تقيدم هدايا عينية لهم.
وقد عبرت عائلات الاطفال عن شكرها وتقديرها للحزب الشيوعي العراقي على هذه المبادرة الطيبة.
هذا وجرى توزيع المرطبات والحلوى على الحاضرين.