مجتمع مدني

وقفات تضامن في بغداد والبصرة وخمس محافظات أخرى دعماً للإصلاحات

طريق الشعب
نظم المئات من الشباب الناشطين والمثقفين، مساء الأحد، وقفات تضامنية مع إصلاحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بغداد والبصرة وذي قار وميسان والمثنى وكربلاء وبابل، معلنين تفويضهم العبادي في إجراء إصلاحات جديدة ومحاسبة الفاسدين.
واصدر العبادي، صباح امس الأحد، جملة من التوجيهات، تضمنت تقليصاً فورياً لأعداد الحمايات لكل المسؤولين بضمنهم الرئاسات الثلاث، والغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً، وابعاد جميع المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وترشيق الوزارات والهيئات لرفع الكفاءة وتخفيض النفقات، والغاء المخصصات الاستثنائية للرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمسؤولين المتقاعدين، وفتح ملفات الفساد السابقة والحالية بإشراف لجنة "من أين لك هذا".
بغداد
المئات من الشباب الناشطين والمثقفين ومختلف فئات المجتمع نظموا، عصر الاحد، في ساحة التحرير، وقفة تضامنية مع إصلاحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، معلنين تأييدهم ومساندتهم للإجراءات التي اعلن عنها العبادي.
واكد المتظاهرون أنهم يشدون على أزر العبادي بإجراء إصلاحات جديدة ومحاسبة الفاسدين، مشيرين الى أنه ستكون هناك وقفة يوم الجمعة المقبل لمطالبة البرلمان بالموافقة على الإصلاحات الحكومية.
البصرة
نظم العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين في البصرة، مساء الاحد، وقفة تضامنية امام مبنى الحكومة المحلية، لدعم وتأييد رئيس الوزراء حيدر العبادي في سلسلة القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، بشأن الغاء بعض المناصب وتقليص اعداد الحمايات للمسؤولين والنفقات والمخصصات المالية.
ودعا المتظاهرون رئيس الحكومة الى مزيد من القرارات التي من شأنها تقليص حجم الفساد المالي والاداري الذي انهك مفاصل ومؤسسات الدولة العراقية، كما طالبوه بالضرب بيد من حديد على ايدي كل من يثبت تقصيره وفساده خلال مدة توليه المناصب والمسؤوليات.
كما طالبوا مجلس النواب بضرورة الاقرار الفوري غير المشروط لورقة رئيس الوزراء والا فأنهم سيطالبون بحل البرلمان.
ذي قار
العشرات من الناشطين والمواطنين نظموا، عصر الاحد، تظاهرة حاشدة في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، دعماً وتأييداً لقرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي الأخيرة، وجاءت التظاهرة بعد دعوات اطلقها ناشطون في المحافظة.
وطالب المتظاهرون، بتنفيذ تلك القرارات بشكل جدي، وانتشرت القوات الأمنية لتأمين التظاهرة تحسباً لأي خرق.
ميسان
نظم مئات المواطنين، مساء الأحد، في محافظة ميسان وقفة تضامنية تأييداً للإصلاحات التي أعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وردد المتظاهرون شعارات مؤيدة لتلك الإصلاحات وتفويض للعبادي بالمضي بتلك الإصلاحات رافعين الأعلام العراقية وسط انتشار امني كثيف.
المثنى
نظم العديد من مواطني محافظة المثنى، مساء امس الاحد، وقفة تضامنية، مع العبادي، معلنين تفويضهم له، في اتخاذ قرارت شجاعة لاصلاح الوضع العام في البلد.
وقال مراسلنا في "السماوة" ان المتظاهرين الذين تظاهروا في كورنيش السماوة رفعوا ﻻفتات كتب عليها (افوض العبادي في اجراءات اﻻصلاح...نطالب العبادي بمحاكمة الفاسدين وتغير الكابينة الوزارية). واكد المتظاهرون على اﻻستمرار في تظاهراتهم لحين تحقيق المطالب الشعبية المشروعة بكشف ملفات الفساد واقالة المحافظ وحل مجلس المحافظة والبرلمان وتحسين الخدمات ومنها الكهرباء.
كربلاء
نظم العشرات من المواطنين والناشطين والادباء، في كربلاء، وقفة تضامن مع ورقة اصلاحات العبادي.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان الوقفة شهدت حضورا نسويا جيدا، فيما عد المتظاهرون، اصلاحات العبادي، خطوة جريئة، وانتصارا للقوى المدنية التي خرجت للمطالبة بحقوقها.
وازدحمت ساحة الانتفاضة وسط مدينة كربلاء، بناشطي الحركة التنسيقية حيث افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني، الذي صدحت به حناجر المحتفلين ورقص الشباب على انغام الموسيقى.
ورفعت العديد من الشعارات ابرزها (معك يا رئيس الوزراء... اضرب بيد من حديد على الرؤوس الفاسدة.. نعم .. نعم للدولة المدنية الحديثة). في الوقت الذي ضربت القوات الامنية طوقا لحماية الوقفة.
بابل
نظم العشرات من أهالي بابل، امس الأحد، وقفة تضامنية امام مبنى المحافظة دعماً للإصلاحات الحكومية التي أعلن عنها رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال الجلسة الاستثنائية.
وأكد المتظاهرون، بأنهم سيجمعون تواقيع من الأهالي ويرسلونها الى رئيس الوزراء تفويضاً منهم بمحاسبة المفسدين وإحالتهم الى القضاء.