مجتمع مدني

متظاهرو النجف يصفون اصلاحات العبادي بـ"الترقيعية" ويطالبون بقضاء نزيه

عبد الجبار الحجار
للجمعة السادسه على التوالي، يتظاهر مواطنو النجف ضد الفساد والمفسدين،مطالبين بالاصلاح السياسي واصلاح القضاء، داعين الى تشكيل حكومة مدنية من التكنوقراط، فيما جددوا رفضهم المحاصصة الطائفية والحزبية والاثنية.
ودعا المتظاهرون الى محاسبة القضاة المفسدين والنواب الفاسدين، الذين نهبوا ثروات البلد، معبرين عن استيائهم من التأخير في تنفيذ الاصلاحات الحقيقية.
ووصفوا اصلاحات رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ"الترقيعية"، مؤكدين انها "لا تجدي نفعا في الوقت الراهن".
وردد المتظاهرون، شعارات كانت الاقرب الى استيائهم ومنها (باسم الدين باكونه الحرامية) و(خبز. حرية. عدالة اجتماعية) و(اهل النجف تنادي وين الوعد يعبادي)، مذكرين رئيس الوزراء، بالوعد الذي قطعه على نفسة للشعب بالاصلاح.
وشدد المتظاهرون على استمرارهم لحين تنفيذ الاصلاحات، وتصحيح مسار العملية السياسية واخراج كل المفسدين منها، وتشكل دولة مدنية على اساس الكفاءة والنزاهة والاخلاص لا على اساس مبدأ المحاصصة الطائفية، التي حملوها مسؤولية "دمار البلد". وانتقد المتظاهرون، انتخاب محافظ جديد، وفقا لنظام المحاصصة، بعيدا عن رغبة الجماهير في اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة. كما انتقدوا العبادي، في بطئه بتنفيذ الاصلاحات.
واستمر المتظاهرون يهتفون "من ارض الاحرار صرخة عراقية/ بسمك يكرار ثورتنه سلميه ضد الحكومة الفاسدة هذا الشعار انردده طلعوا يجذابة طلعوا يجذابة)، واعلنوا استمرارهم
بالتظاهر (وجمعة وره جمعة والفاسد انطلعة).