مجتمع مدني

تظاهرتان في السماوة والرميثة للمطالبة بتنفيذ الاصلاحات

عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر المئات من مواطني المثنى، مساء الجمعة، مطالبين باصلاحات حقيقية، ومحاربة الفساد وإقالة مدحت المحمود.
واتجه المتظاهرون الى ساحة اﻻحتفاﻻت، رافعين شعارات (الشعب كله ينادي.....وين الوعد ياعبادي)... (شمس الشعب ...طلعت علحرامية).
وردد المتظاهرون هتافات تندد بالفساد ومحاسبة المفسدين. ومن بين المطالب التي ركز عليها المتظاهرون اﻻسراع بانتخاب محافظ جديد للمحافظة وعدم الممطالة في انتخابه. وعند وصول المتظاهرين الى ساحة اﻻحتفاﻻت كانت انارة الساحة، مطفئة، ما تتطلب من المتظاهرين التوجه إلى مجلس المحافظة، فمنعت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين من الوصول إلى مجلس المحافظة، وتم اشعال اﻻنارة في الساحة وظل المتظاهرون يرددون هتافاتهم.
الناشط المدني عبد الخضر ديبس، احد المشاركين في التظاهرة، قال لـ"طريق الشعب"، "سوف نمارس طقوس ثورتنا اﻻصيلة من أجل المحافظة على ابحديات التغيير التي انطلقت من معاناة الشعب ومحاربة هؤﻻء الفاسدين الذين نهبوا خيرات العراق وتركوا الشعب يعاني الفقر والبطالة والجوع".
بدوره، قال الحقوقي عبد تركي، لـ"طريق الشعب"،ان "الشارع العراقي بدأ يشك في قدرة العبادي في اﻻصلاحات لذا يجب ان يكون الحراك الجماهيري في وحدة الحركة ما يكسبه القوة الفاعلة في التغيير لذا يطالب المتظاهرون من العبادي اصلاحات حقيقية وليست ترقيعية ﻻن الشعب العراقي وعى لدجل وكذب هؤﻻء السياسيين المفسدين والمتلاعبين بمقدرات الشعب العراقي".
وانطلقت تظاهرة ثانية، في قضاء الرميثة، حملت المطالب ذاتها، وشدد المتظاهرون على تنفيذ قرارات الإصلاح الصادرة من الحكومتين الاتحادية والمحلية لاسيما ما يتعلق بتغيير مدراء الدوائر الخدمية.