مجتمع مدني

الدفاع البرلمانية تؤكد أن العراق سيرحب بالضربات الروسية على اراضيه

طريق الشعب
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي نيازي معمار اوغلو، أمس السبت، ان الحكومة العراقية سترحب قريبا بالضربات الجوية الروسية على أهداف يختارها العراقيون لمواقع التنظيم في العراق، وفيما عد الضربات الجوية الروسية في سوريا "دقيقة وموجعة"، أشار إلى عزم دول من شرق آسيا الدخول في التحالف الرباعي.
وقال نيازي معمار اوغلو في تصريح صحفي، إن "الاتفاق الرباعي بين العراق وسوريا وايران وروسيا في طور التنفيذ الا ان الاجتماعات الرسمية لم تبدأ بعد على ارض الواقع"، مبينا أن "الضربات الجوية الروسية أثبتت نجاحها خلال اليومين الماضيين في سوريا وكانت دقيقة وموجعة وخلقت نوعاً من الإرباك والفوضى بين الإرهابيين".
واضاف اوغلو ان "الحكومة العراقية سترحب قريباً عبر قنواتها الدبلوماسية بالضربات الجوية الروسية الا ان الجانب الروسي لن يُخير في اقتناء الأهداف وإنما سيضرب بعد الرجوع إلى الجانب الاستخباراتي العراقي"، لافتا الى أن "الحكومة العراقية لم تتخذ قراراً رسميا في هذا الأمر إلا إني أتوقع اتخاذه قريباً".
واكد عضو لجنة الأمن والدفاع إلى "وجود رغبة عند عدد من دول شرق آسيا الانضمام إلى التحالف الرباعي برغم عدم صدور قرار رسمي لهذه الدول حتى الآن".
فيما اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي تمسك العراق بالتحالف الرباعي مبدياً عدم ممانعته من شن غارات روسية على التنظيمات الارهابية.
ويقول مصدر في مكتب رئيس الوزراء في تصريح لـوكالة الأنباء العراقية، ان العراق سيطلب من التحالف الرباعي شن هجمة على التنظيمات والمجاميع الارهابية منها تنظيم داعش الارهابي.
واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان الحكومة العراقية ليس لديها مانع من تزويد التحالف الرباعي القوات الامنية بالسلاح وبالذخيرة ومساعدتها على مواجهة تنظيم داعش الارهابي والقضاء على هذا التنظيم.
من جهته، اكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية ماجد الغراوي، ان التحالف الرباعي يركز حاليا على التعاون الاستخباراتي والمعلوماتي بين موسكو وبغداد وطهران ودمشق للقضاء على تنظيم داعش الارهابي.
وبين الغراوي في تصريح صحفي ان استخدام التحالف الرباعي الاجواء العراقية في دك اوكار تنظيم داعش الارهابي يتطلب موافقة مجلس النواب.
واضاف ان العراق سيطلب تدخل روسي جوي بعدما وجد أن التحالف الدولي بقيادة امريكا شكليا وليس واقعيا ولا يوجد له اثر ملموس على ارض الواقع وضرباته خجوله، لافتا الى ان تنظيم داعش الارهابي يتحرك وينتقل بكل حرية بين المناطق وبين العراق وسوريا والتحالف الامريكي ساكت. من جهته؛ اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي تمسك حكومته بالتحالف الرباعي بين العراق وروسيا وايران وسوريا.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقده في الاسبوع الماضي، إن العراق ليس لديه مانع من تزويده بالسلاح من قبل التحالف الرباعي وأي معونات لمحاربة داعش سنأخذها، مشيرا الى ان التحالف الرباعي هو تحالف امني واستخباري.
واكد العبادي وجود تحفظات لدى الولايات المتحدة الاميركية على التحالف الرباعي، لافتا الى ان العراق ليس لديه اي تحفظات ان كانت روسيا تريد توجيه ضربات جوية ضد داعش في العراق لكن بشرط موافقة الحكومة العراقية.