مجتمع مدني

معصوم والعبادي يهنئون المندائيين بعيد الخليقة: انتم مصدر قوة للعراق المتنوع

طريق الشعب
هنأ رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، ورئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، الصابئة المندائيين في العراق والعالم بمناسبة عيد "برونايا" عيد الخليقة، بينما شارك عشرات المواطنين المندائيين في البصرة، في احياء العيد، الذي يستمر خمسة أيام، ويتضمن اقامة طقوس التعميد على شاطئ جزيرة السندباد، وتحضير وتوزيع طعام (الغفران) استذكاراً للموتى من أبناء الطائفة.
معصوم: نشكر حرصكم على العراق

وقال رئيس الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "مع حلول عيد برونايا (عيد الخليقة) الذي يحتفل به الصابئة المندائيون، نتقدم بأحر التهاني وخالص التبريكات الى جميع الأخوات والأخوة الصابئة في العراق وفي كل انحاء العالم بهذه المناسبة السعيدة".
واضاف معصوم، "اتمنى لكم جميعا الخير والسلام والعز في بلدكم وموطنكم الأول العراق الذي يحفظ لكم مساهماتكم في بنائه إلى جنب اخوانكم العراقيين الآخرين، وحرصكم الدائم على تطوره وازدهاره، داعين العلي القدير ان يعيد هذا العيد على الأخوة المندائيين في كل مكان وعلى سائر العراقيين، بالخير والازدهار والسلام".

العبادي: انتم جزء أصيل

ونقل مكتب رئيس مجلس الوزراء، عن العبادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قوله، "نهنئ ابناءنا الصابئة المندائية بمناسبة عيد البرونايا (عيد الخليقة)"، مضيفا "نعرب عن امنياتنا لهم ولسائر الشعب العراقي بالخير وان ينعم بلدنا بالامن والاستقرار الدائم وتحقيق النصر النهائي لدحر العصابات الارهابية".
واكد العبادي، ان "ابناء الصابئة المندائية هم جزء من المكونات العراقية الاصيلة والتي تعد مصدر قوة للمجتمع العراقي"، مستطردا "نسعى إلى الحفاظ على هذا التنوع الذي تحاول العصابات الارهابية النيل منه ونؤكد بهذه المناسبة اهمية توحيد الكلمة و الصفوف لعبور هذه المرحلة والتوجه لاعمار وبناء بلدنا".

مندائيو البصرة يحتفلون

قال المتحدث باسم مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في البصرة، لؤي الخميسي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "معظم أبناء الطائفة في المحافظة توجهوا صباح اليوم الى جزيرة السندباد للمشاركة في طقوس التعميد بمياه شط العرب بمناسبة حلول عيد الخليقة"، مبيناً أن "الطقوس سوف تستمر خلال النهار على مدى خمسة أيام متتالية، وهي تتضمن تحضير وتوزيع طعام الغفران (الثواب) بدافع استذكار الأموات من أبناء الطائفة وطلب الرحمة والمغفرة لهم".
وأشار الخميسي الى أن "المندائيين سوف يتضرعون بالدعاء خلال هذه الأيام البيضاء بتحقيق النصر على الإرهاب من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي، وأيام العيد نعتقد انها بيضاء لان الكون خلق فيها".
ويطلق المندائيون على عيد الخليقة باللهجة العامية اسم "البنجه"، وهي كلمة فارسية تعني الرقم خمسة نسبة إلى عدد أيام العيد، وهي أيام مقدسة ومضيئة تمثل من منظور مندائي فجر الحياة المكتمل والخلق العظيم الأول، ولا تحتسب أيام الخلق الخمسة ضمن التقويم المندائي، انما هي في العقيدة المندائية كاليوم الواحد.
ويعد عيد الخليقة (البرونايا) واحد من أصل أهم أربعة أعياد سنوية لدى الصابئة المندائيين، والثلاثة الأخرى هي العيد الكبير (دهواربا)، ويوم التعميد الذهبي (الدهفة ديمانه)، وعيد الإزدهار (الدهفة حنينا)، كما يحتفل المندائيون سنوياً داخل العراق وخارجه بثلاث مناسبات دينية أخرى، هي (أبو الفل)، و(أبو الهريس)، و(شيشان عبد).
وفي البصرة كان يسكن آلاف المواطنين المندائيين، لكن غالبيتهم هاجروا بعد عام 2003، ولا تتوفر إحصائية رسمية بعدد المندائيين في المحافظة، إلا أن التقديرات تفيد بوجود ما لا يزيد عن 200 أسرة معظمها تسكن في مناطق مثل الحكيمية والعباسية والطويسة، والأخيرة يقع فيها المندي (المعبد) الوحيد للطائفة في المحافظة.