مجتمع مدني

فلاحو بدرة يتظاهرون احتجاجاً على اعتماد نظام "المراشنة"

طريق الشعب
تظاهر العشرات من فلاحي قضاء بدرة في محافظة واسط، أمس الأحد، احتجاجاً على قرار وزارة الموارد المائية باعتماد نظام المراشنة في مشروع ري الدبوني كونه يحرمهم من الحصص الكافية لسقي محاصيلهم الزراعية.
وقال احد المشاركين في التظاهرة الفلاح علي عجيل لوكالة (المدى برس)، إن "العشرات من فلاحي قضاء بدرة وناحيتي جصان وزرباطية تظاهروا، اليوم، على الطريق العام كوت – بدرة، احتجاجا على قرار وزارة الموارد المائية باعتماد أسلوب المراشنة في مشروع ري الدبوني، الأمر الذي تسبب في حرمان مزارعي القضاء من الحصص الكافية لسقي محاصيلهم الزراعية".
وأضاف عجيل، أن "هناك حصة من مياه مشروع ري بدرة مخصصة لقضاء بدره وناحيتي جصان وزرباطية وهذه الحصة تتعرض في الكثير من الحالات الى التجاوزات وبالتالي فأن حصة قضاء بدرة تكاد تكود معدومة أو لا تكفي بالمرة".
من جانبه، قال الفلاح صاحب سلمان، إن "شح مياه السقي أصبح خطراً حقيقياً يهدد الموسم الشتوي وبالتالي يؤدي الى العزوف عن الزراعة وخسارة الفلاحين"، مطالبا الحكومة المحلية ولجنة الزراعة في واسط "بوضع حلول ومعالجات لهذه القضية التي تهدد مستقبل الزراعة على مساحة تصل الى 80 ألف دونم".
من جانبه، قال قائممقام قضاء بدرة جعفر عبد الجبار محمد لوكالة (المدى برس)، إن "إدارة القضاء تقف الى جانب الفلاحين كونهم أصحاب حق يطالبون بالحصول على الكمية الكافية من مياه السقي"، كاشفا عن "تشكيل لجنة من المسؤولين والفلاحين في قضاء بدره تتولى مهمة إيصال هذه المظلومية الى مجلس المحافظة وإدارتها بهدف إيصالها الى المسؤولين في وزارة الموارد المائية".
وعد محمد، "اعتماد المراشنة بالنسبة لفلاحي بدرة أمر غير مقبول لان أراضيهم تقع في نهاية المشروع وبالتالي مع تطبيق هذا الاسلوب فأنهم لن يحصلوا على الحصة المائية الكافية".
وكانت لجنة الزراعة في واسط قد أعلنت في الـ ( السابع عشر من أيلول 2016 ) تحديد مساحة مليون و350 ألف دونم في عموم مناطق المحافظة لزراعتها بمحصولي الحنطة والشعير ضمن الموسم الزراعي الحالي.