مجتمع مدني

الاتحاد الوطني الكردستاني: نتائجنا الانتخابية مقلقة

دهوك – طريق الشعب
اعتبر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، أمس الاثنين، أن النتائج الأولية لانتخابات إقليم كردستان مصدر قلق له، "ولا تليق بتاريخه وموقعه ونضاله"، مؤكدا أنه سيحقق في أسباب تلك النتائج.
وذكر بيان صحفي للمكتب السياسي للاتحاد، عقب ظهور النتائج الأولية لانتخابات الإقليم، إن "النتائج الأولية لانتخابات إقليم كردستان هي مبعث قلق للاتحاد الوطني الكردستاني وليست مفرحة ولا تليق بتاريخه وموقعه ونضاله".
وأشار إلى أنه ينظر إلى النتائج الأولية كـ"رسالة" وأنه "يتحمل المسؤولية الكاملة أمام الرفاق ومخلصي الاتحاد الوطني"، مبينا أنه "سيقوم بالتحقيق في الأسباب المتعددة لهذه النتائج بالتشاور مع المجلس القيادي والكوادر المتقدمة والمختصين من أصدقاء الاتحاد".
ولفت المكتب السياسي إلى أنه "سيقوم كذلك بإعادة النظر في آليات العمل والإدارة والبرامج ومستلزمات العمل والمهام والمسؤوليات داخل الاتحاد الوطني الكردستاني"، مؤكدا أنه يحترم إرادة الشعب وسيلتزم بها، "كما سينتظر النتائج الرسمية للانتخابات وحسم الشكاوى".
وتشير النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كردستان إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني جاء في المرتبة الأولى، تليه حركة التغيير بزعامة نوشروان مصطفى، فيما حل الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني في المرتبة الثالثة.
هذا وشهد إقليم كردستان السبت الماضي، عملية الاقتراع العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بمشاركة أكثر من مليوني شخص، حيث تنافس 1138 مرشحا عبر 31 قائمة للحصول على 111 مقعدا برلمانيا. وأعلنت المفوضية أمس، أن نتائج انتخابات برلمان إقليم كردستان ستعلن بعد أربعة أيام، مشيرة إلى أن عد وفرز نتائج التصويت الخاص بدأت منذ يوم أمس. وفيما لفتت إلى أنها سترسل جميع الأصوات من اقليم كردستان إلى بغداد، بعد تسجيلها بقوائم الكترونية، أكدت أن معظم الكيانات السياسية تملك بعض النتائج الأولية لأصواتها عن طريق مراقبيها. من جانب?ا، قالت فيان الشيخ علي رئيس منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، أن منظمتها تواصل متابعة عملية العد والفرز وإدخال البيانات التي تقوم بها المفوضية في إقليم كردستان، مشيرة إلى أن العملية تسير بشكل سلس، ومن دون إشكالات تذكر.
وأوضحت الشيخ علي أن جميع الكتل السياسية الكردستانية التي اشتركت في الانتخابات أشادت بالإدارة الانتخابية بصورة عامة وأبدت قبولها بالنتائج التي سيعلن عنها، متوقعة أن يتم إعلان النتائج في غضون الأيام القريبة القادمة.
وأكدت رئيس منظمة تموز، وهي من المنظمات العراقية المراقبة للانتخابات، أن نسبة المشاركة في الاقتراع جاءت قريبة من توقعات منظمتنا، إذ بلغت ما يقارب الـ 74 بالمئة، حيث اندفع المواطنون في الإقليم إلى مراكز الانتخابات لاختيار ممثليهم. وهي نسبة جيدة جدا وفق معايير سعة المشاركة في الانتخابات.
وقالت إن النتائج الأولية تشير الى حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على المركز الأول، وحركة التغيير على الثاني، والاتحاد الوطني الكردستاني على الثالث، والاتحاد الإسلامي جاء رابعاً.