مجتمع مدني

كتل سياسية تحاول تمرير قانون انتخابات يخدم مصالحها

بغداد – طريق الشعب
تحاول بعض الكتل السياسية التي تتوقع أن يأتي قانون الانتخابات البرلمانية خلافا لمصالحها، أن تطرح الحجج التي تدفع باتجاه تأخير إقرار القانون والسعي إلى تأجيل الانتخابات، الأمر الذي ترفضه قوى سياسية أخرى وتعتبره تعطيلا للعملية السياسية والديمقراطية.
في حين، استبعد نائب عن التحالف الوطني، أن يتمكن مجلس النواب من إقرار قانون الانتخابات البرلمانية اليوم، لكثرة الخلافات السياسية حوله.
وفيما كشفت نائبة عن ائتلاف العراقية، عن وجود بعض الكتل السياسية تطالب بتأجيل الانتخابات لكنها بعيدة عن الإعلام، شدد عضو التحالف الكردستاني أن كتلته ليست معطلة لإقرار مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية من خلال مطالبتها بان يكون العراق دائرة واحدة.
وقال عضو كتلة بدر النائب عن التحالف الوطني كريم المحمداوي إن "من المستبعد أن يقر قانون الانتخابات المقبلة اليوم، لوجود خلافات سياسية عليه، وان كل كتلة لديها وجهة نظر تجاه تعديل القانون، مضيفا: أن التحالف الكردستاني يطالب بأن تجرى الانتخابات وفق وفق نظام العراق دائرة انتخابية واحدة وقائمة مفتوحة، والكتل الأخرى على خيار الدوائر المتعددة.
ولفت المحمداوي إلى أن، "عمر مجلس النواب والحكومة سيمددان بسبب عدم إقرار القانون، وهذا ما ترغب فيه بعض الكتل السياسية"، موضحا أن "هناك كتلا ترفض هذا التوجه ومصرة على إجراء الانتخابات في وقتها".
وكان مقرر مجلس النواب النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي، قد أعلن ان الكتل السياسية اتفقت اليوم خلال اجتماع هيئة رئاسة المجلس مع رؤساء الكتل البرلمانية، على التصويت على مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية اليوم الخميس، وإدراج قانون الأحزاب ضمن جدول أعمال المجلس في جلسة السبت المقبل.
من جانبها، بينت النائبة عن ائتلاف العراقية انتصار الجبوري، أن "هناك كثيرا من الأصوات السياسية التي لا تظهر في الإعلام تطالب بتأجيل الانتخابات باختلاقها عدة أسباب".
وأضافت الجبوري أن "القائمة العراقية ليست مع تأجيل الانتخابات، لأن التأجيل يعد انقلاباً على الديمقراطية، لذلك يجب أن تجرى في موعدها على الرغم من تدهور الأوضاع الأمنية واستمرار الخروقات الأمنية".
وأشارت النائبة عن ائتلاف العراقية إلى أن "الانتخابات المقبلة سيكون فيها تحالفات جديدة خاصة بعد أن أصبح لدى المواطن الوعي في تمييز الصالح من غير الصالح".
من جهتها، أوضحت النائبة عن التحالف الكردستاني فيان دخيل، إن "الكردستاني ليس معطلا لإقرار قانون الانتخابات، وإنما مع إقراره في الوقت المحدد لتشريعه"، مضيفة "لكن لكل جهة سياسية توجه خاص تجاه تعديل القانون، ونحن مع أن يكون العراق دائرة واحدة، وهذا ما موجود في الدستور بان النائب يمثل 100 ألف نسمة من الشعب ولم يحدد منطقة معينة".
وتابعت دخيل القول، إنه "يجب أن يكون هناك كوتا للكرد الفيلية والايزدية، تزداد من واحد إلى خمسة"، مبينة أن "المطالبة بالكوتا الايزيدية يأتي ضمن قرار المحكمة الاتحادية ولهم حقهم كحال بقية الأديان الأخرى".