مجتمع مدني

ممثل المرجعية الدينية يحذر من تعديلات "تتعارض مع الديمقراطية" في قانون الانتخابات

كربلاء – طريق الشعب
حذر ممثل المرجعية الدينية في النجف، من محاولات كتلٍ سياسية لوضع مواد في قانون الانتخابات لتحقيق مصالح ومكاسب انتخابية وليس لمصلحة العملية الديمقراطية.
وقال خطيب وإمام جمعة كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة بالصحن الحسيني أنه "من المؤسف ان كل كتلة تحاول ان تضع مواد في هذا القانون لتحقيق مصالح ومكاسب انتخابية وليس لمصلحة العملية الديمقراطية وتحفيز المواطن للمشاركة الفاعلة للانتخابات".
وحذر الكربلائي من ان "بعض البرلمانين يحاولون ان يدخلوا مادة خطيرة في قانون الانتخابات مفادها ان المرشح اذا لم يحصل على اصوات تؤهله للوصول الى العتبة الانتخابية يقوم بضم أصوات رئيس القائمة إليه ليجتاز العتبة، وهذا امر نعده خطيرا جدا ويتعارض تماما مع بناء العملية الديمقراطية، وسيكون لها تأثيرات سلبية وسيئة لان هذا النائب سيكون رهينة وأداة طيعة بيد رئيس القائمة وسيصادر رأيه لصالح المتنفذين في القائمة، وهذا خلاف ما يريده الشعب من نوابهم".
وبخصوص قانون الأحزاب، نبه الكربلائي "قانون الأحزاب قانون مهم وهنالك فقرة جديرة بالاهتمام والحذر والتنبيه عليها وهي مسألة تمويل الأحزاب، فإذا كانت بعض الكتل تمول من جهات خارجية فستكون قراراتها وسياساتها أسيرة بيد من يمولها، وستكون تلك الكتل أداة لتنفيذ أجندات خارجية وهذا خطر جدا على العملية السياسية في البلاد".
وطالب الكربلائي "نوصي القائمين على مشروع قانون الأحزاب بالالتفات الى خطورة هذه الفقرة، ولا بد من وضع فقرة لتحديد ومعرفة تمويل الأحزاب لتكون تلك الأحزاب مستقلة برأيها وتخدم الشعب لا مموليها".
وطالب ممثل المرجع السيستاني في كربلاء، الحكومة والأجهزة الأمنية في بغداد بدراسة الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الأجهزة الأمنية في أربيل لمهنيتهم وكفاءتهم العاليتين.
وشكر الكربلائي وزارة الكهرباء للتحسن النوعي الملحوظ في الطاقة الكهربائية في عموم العراق، داعياً المواطنين الى ترشيد الاستهلاك والاعتدال وعدم الإسراف والتبذير في استخدام الطاقة الكهربائية وأجهزة الإنارة وبالأخص أصحاب المحال والفنادق وإطفاء المصابيح في حال مغادرة الغرفة في المنزل أو مكان العمل واستخدامها قدر الحاجة الفعلية.