مجتمع مدني

التظاهرات ستستمر.. والوعد القادم 27 تشرين الأول : المحافظات تتظاهر.. ومتظاهرو بغداد يقمعون!

بغداد – طريق الشعب
جدد الناشطون المطالبون بإلغاء الرواتب التقاعدية، صباح أمس، تظاهراتهم في مختلف محافظات البلاد، رافضين الوعود الكاذبة التي أطلقها المسؤولون، مؤكدين أنهم سيواصلون التظاهر حتى يقر قانون التقاعد الموحد.
واعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد قانون التقاعد، في الاول من اب الماضي، أنها "أعدت مسودة قانون تتضمن إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب واحتساب مكافأة لهم فقط"، ودعت الى "توحيد الرواتب التقاعدية لجميع المتقاعدين بضمنها الرئاسات الثلاث"، مبدية أملها في أن "يصوت أعضاء مجلس النواب على المسودة". غير ان الاخير أعاد المسودة إلى الحكومة لغرض تدقيقها.

قمع متظاهري بغداد
وفرقت قوة من "سوات"، صباح أمس، متظاهري ساحة التحرير وسط بغداد بالهراوات، فيما قامت باعتقال خمسة منهم.
ولم تكتف هذه القوات بالاعتداء على المتظاهرين، بل صادرت جميع أجهزة الهاتف الذكية والكاميرات الشخصية التي كانت بحوزة الناشطين.
ولاحظ مراسل "طريق الشعب" انتشارا كثيفاً لعناصر المخابرات بين جموع المتظاهرين، الذين قاموا - حالما جرى تفريق التظاهرة - بملاحقة المحتجين، واعتقالهم داخل الأزقة، وفي شارعي السعدون والنضال بطريقة مشينة.
وافاد المراسل بان قوات امنية تابعة الى وزارة الداخلية منعت وسائل الاعلام من دخول الساحة لتغطية التظاهرة.
واضاف أن القوات قامت بمطاردة الإعلاميين في الازقة القريبة من الساحة.
وتأتي هذه التظاهرة بعدما شهدت أغلب المحافظات العراقية، في 31 اب الماضي تظاهرات عارمة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين، لكن القوات الأمنية حاصرت اماكن تلك التظاهرات وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها. فيما تعرض عدد من المتظاهرين في بعض المحافظات الى الاعتداء والضرب من قبل عناصر أمنية.

تظاهرة في كربلاء
ومن كربلاء افاد عامر الشباني مراسل "طريق الشعب"، ان آلاف المتظاهرين من نقابات واتحادات وجمعيات وبعض من رجال الدين ومجاميع شبابية وجماهير واسعة خرجوا صباح أمس للتظاهر.
وطالب المتظاهرون بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات والدرجات الخاصة.
وذكر نوفل الصافي احد اعضاء اللجنة التنسيقية ان "جماهير كربلاء خرجت لتعزيز مظاهرة 31 آب 2013". زميله في التنسيقية محمد كاظم ذكر ان تظاهرتهم هذه ستستمر حتى تحقيق مطالبهم، وبين ان يوم 27 من الشهر الجاري ستكون هناك تظاهرة أخرى.

إطلاق نار في كركوك
وشهدت مدينة كركوك في الساعات الأولى من صباح أمس حراكا جماهيريا للمطالبة بإلغاء رواتب التقاعد لمجلس النواب والرئاسات الثلاثة.
وتوجه العشرات من منظمات المجتمع المدني والاتحادات الديمقراطية والنقابات المهنية واتحاد الأدباء صوب مبنى مجلس النواب في المحافظة، الا انهم منعوا من الوصول اليه، ما اضطرهم الى التوجه صوب مبنى اتحاد الادباء، بعد تعرضهم لاطلاقات نارية من قبل حماية عضو مجلس المحافظة محمد كمال.

الديوانية تشترك أيضاً
وذكر عادل الزيادي مراسل "طريق الشعب" في الديوانية، ان جماهير غفيرة طافت شوارع الديوانية صباح أمس، في تظاهرة كبرى انطلقت من امام منطقة (اهل الشط) متوجهة الى ممثلية مجلس النواب في المحافظة.
وبالاضافة إلى المطلب الرئيس في إلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين، طالب المتظاهرون ايضا بالكشف عن ملفات الفساد واحالة المفسدين الى المحاكم، وردد المتظاهرون شعارات منها: (كافي زور كافي نهب هذا الشعب ما ينلعب) و(هذا شعبنا بنص النار وانت تهرب بالدولار).
هذا وشاركت أعداد من منظمات المجتمع المدني وممثلي النقابات ومثقفين ووجوه اجتماعية في التظاهرة. كما القيت قصائد عدة من أمام ممثلية النواب. وحذر المتظاهرون من ان عدم الاستجابة سيفضي بهم الى اعلان اعتصام جماهيري، وتم توزيع بيان بخصوص المطالب اعد من قبل اللجنة التنسيقية للفعالية.

بابل تتظاهر
ومن بابل ذكر طارق حسين مراسل "طريق الشعب"، ان المئات من المواطنين تجمعوا أمام مجسر الثورة (الحسنين) وانطلقوا الى مجلس المحافظة، للمطالبة بإلغاء تقاعد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس البلدية.
من جانبه، قال عقيل جبار نائب رئيس مجلس المحافظة الذي كان في مقدمة المتظاهرين: أنا شخصيا مع مطالب المتظاهرين لانها مشروعة، وسأقف معها بقوة من خلال موقعي التشريعي في الحكومة المحلية، ومطالبة الحكومة المركزية بضرورة تحقيقها.
الجدير بالذكر ان المتظاهرين رفضوا بشدة محاولة احد ممثلي الأحزاب المتنفذة في المحافظة أن يقرأ البيان الختامي وأرغموه على ترك المنصة ومغادرة المكان, بعد ان هتفوا: (انزل.. انزل.. انريد واحد مستقل) و(منريدكم.. منريدكم .. كلكم حرامية) بعدها بادر احد الشباب الى حمل الطفلة (روان سالم) لقراءة بعض فقرات البيان وسط تصفيق وتشجيع المتظاهرين.

النجف تتظاهر أيضاً
وبحسب مراسل "طريق الشعب" في النجف نعمة ياسين، فأن المئات من ابناء المحافظة، خرجوا في تظاهرة كبيرة صباح أمس. منطلقين من امام بناية المحكمة اتجاه ساحة الصدرين رافعين الاعلام العراقية واللافتات التي تتضمن مطالب إلغاء رواتب البرلمانيين.
وأكد أن التظاهرة اشترك فيها حشد واسع من شخصيات التيار الديمقراطي ومنظمات المجتمع المدني.

واسط تهدد باستمرار الاحتجاجات
وتظاهر العشرات من اهالي محافظة واسط،، أمس السبت، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث، وهددوا بالاستمرار في التظاهر حتى تحقيق مطالبهم.
وشهدت ساحة الاحتفالات المقابلة لمبنى مجلس المحافظة وسط الكوت تجمع العشرات من اهالي واسط، الذين رفعوا لافتات تطالب بإلغاء الرواتب.

قانون مليء بالثغرات
وكشف الكناني في اتصال مع "طريق الشعب" يوم أمس، ان "قانون التقاعد الموحد تم إرساله منذ شهر إلى الحكومة، كونه لا يلبي طموحات المتظاهرين وفيه العديد من الثغرات والنواقص"، مبينا انه "لم يشمل الحكومة والوزراء والمدراء العامين وأصحاب الدرجات الخاصة".
وأوضح الكناني انه "لا توجد هناك رغبة حقيقية لأغلب الكتل السياسية في إقرار هذا القانون، وهناك نية للتقليل من الرواتب لا غير"، مشيرا إلى أن "جميع المطالب التي خرج بها المتظاهرون مشروعة، ونحن نشجع على هذا الامر، كونه يدلل على وجود من يحاسب ويتابع عمل الحكومة وعمل البرلمان والوزارات".