مجتمع مدني

اعتقال موظفين في منظمة قطرية مسؤولة عن حادثة التسمم

بغداد – طريق الشعب
لم تكن وجبة الافطار الرمضاني لنازحي مخيم الخازر، هانئة، فيما كانت الوجبة الاخيرة لامرأة وطفل من النازحين، حيث عصفت حالة تسمم جماعي بسكان المخيم، خلفت في صفوفهم حالة من الهلع طوال ليلة أمس الاول الاثنين.
حيث هرعت سيارات الاسعاف لإنقاذ نحو 800 نازح تعرضوا إلى التسمم الغذائي بسبب سلة غذائية فاسدة، اتهمت فيها منظمة انسانية تابعة لدولة خليجية.
واعلنت لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية ، أمس الثلاثاء، عن اعتقال عدد من موظفي شركة راف القطرية ومسؤولي مطعم في اربيل، على خلفية حادثة التسمم في مخيم الخازر.
في حين؛ أكدت محافظة اربيل، الثلاثاء، اعتقال سبعة أشخاص على خلفية حادث التسمم في مخيم الخازر، مشيرة الى ان التحقيقات ما زالت مستمرة.
طعام فاسد
وقال رئيس لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية رعد الدهلكي في تصريح صحفي، ان "التحقيقات الاولية بحادثة تسمم نازحي مخيم الخازر بمحافظة نينوى بوجبات غذائية سريعة اشارت الى حالتي وفاة وتسمم ما يقرب من 800 نازح نتيجة تناولهم وجبة طعام مؤلفة من رز وافخاذ دجاج ولبن ايراني"، مشيرا الى ان "المنظمة المسؤولة عن تقديم تلك الاغذية هي منظمة راف القطرية".
واضاف الدهلكي انه "تم حجز عدد من موظفي المنظمة اضافة الى المسؤولين عن المطعم الذي يتعامل مع المنظمة للتحقيق معهم ومعرفة الدوافع خلف وصول تلك الوجبات التالفة إلى النازحين سواء كانت بدافع الاهمال او الفساد او التخريب".
تحقيقات مستمرة
وقال محافظ أربيل نوزاد هادي خلال مؤتمر صحافي حضرته "طريق الشعب" ان "القوات الامنية تمكنت امس، من اعتقال سبعة أشخاص على خلفية حادث التسمم الذي اصاب مئات النازحين في مخيم الخازر".
واضاف هادي انه "تم تسجيل حالة وفاة واحدة بسبب الحادث"، مشيرا الى ان "التحقيقات لا تزال مستمرة".
وتابع ان "الطعام تم اعداده في الساعة التاسعة من صباح يوم امس، ووزع في الساعة الخامسة عصرا"، منتقدا "المؤسسات الصحية في بغداد لعدم تقديمها الخدمات الصحية الكافية للنازحين".
واتهمت المنظمة العالمية لحقوق الانسان، في وقت سابق الاثنين، احدى المنظمات القطرية بتقديم اغذية منتهية الصلاحية الى النازحين المقيمين في مخيم الخازر ما تسبب في مئات حالات التسمم، فيما اكد نائب عن نينوى ان جميع الحالات "مسيطر عليها".
كما اعلنت وزارة الصحة، ليل امس الأول الاثنين، عن وفاة طفل وامرأة ضمن حالات التسمم التي اصيب بها نازحي مخيم الخازر، فيما اشارت الى ان عدد المصابين بلغ 750 نازحا.
ويعد مخيم الخازر الواقع على مسافة 30 كيلو متر شرق الموصل، أحد أربعة مخيمات أقامتها الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق وعدد من المنظمات الإنسانية لإيواء النازحين الفارين من مناطق سكنهم منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم "داعش".
العبادي يأمر بفتح تحقيق
وفي تطور لاحق، أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، بفتح تحقيق في قضية تسمم نازحين في مخيم الخازر شرق مدينة الموصل، مؤكدا اعتقال سبعة أشخاص على ذمة التحقيق من قبل سلطات إقليم كردستان.
وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، "أمرنا بفتح تحقيق في قضية تسمم النازحين بمخيم حسن شام بالخازر وتم توقيف سبعة أشخاص على ذمة التحقيق من قبل سلطات إقليم كردستان".
وأضاف العبادي أن "الطعام كان مقدما من قبل منظمة قطرية والموضوع بحاجة إلى تحقيق وآراء اختصاص"، مبينا "أننا ننتظر نتائج التحقيق ومجلس الوزراء أولى هذه القضية اهتماما عاليا".