مجتمع مدني

تظاهرات في بغداد وذي قار تطالب بالماء والكهرباء

طريق الشعب
شهدت محافظتي بغداد وذي قار مساء أمس الأول، ثلاث تظاهرات حاشدة طالبت بتوفير الماء والكهرباء، وعبرن عن رفضها لمشاريع خصخصة الخدمات وتحميل المواطن عبء الأزمة الاقتصادية.
ومع ارتفاع درجات الحرارة، شهدت محافظات العراق كافة تراجعا واضحا في تجهيز الكهرباء للمواطنين، فضلاً عن شح المياه الصالحة للاستهلاك.
في بوب الشام
ونظم أهالي منطقة بوب الشام شمالي بغداد، وقفة احتجاجية بسبب استيائهم من استمرار انقطاع الماء في المنطقة لأكثر من أسبوعين. وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عبدالله صفاء، فأن المحتجين قاموا بقطع الشارع العام المتجه إلى محافظة ديالى، وطالبوا بحلول سريعة للمشاكل التي تحصل في المنطقة والتي ترتبط بأبسط مستلزمات حياتهم اليومية. وأكد احد المتظاهرين أن المسؤولون وعودوا بأنهاء أزمة المياه خلال يومين، مؤكدا أن التظاهرات ستستمر في حال عدم الايفاء بالوعد.
تظاهرات كبيرة في ذي قار
وانطلقت مساء يوم الثلاثاء تظاهرات عديدة في أقضية ونواحي ومركز محافظة ذي قار، طالب خلالها المواطنون بتوفير الكهرباء وعدم خصخصتها.
وكانت اكبر التظاهرات في قضاء سوق الشيوخ حيث شارك المئات من أبناء القضاء في التظاهرة مطالبين بتوفير الكهرباء والقضاء على الفساد.
وأكد المتظاهرون أنهم سيستمرون في الاحتجاج حتى تحقيق كافة مطالبهم المشروعة، بحسب مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب.
كما تظاهر عدد كبير من أبناء مدينة الناصرية في ساحة الحبوبي مطالبين الحكومة بتوفير ابسط ما يمكن آن توفره أفقر حكومة لشعبها ألا وهي الخدمات العامة.
المتظاهر احمد الغزي قال لـ"طريق الشعب" أنه "متى تستطيع حكومة المحاصصة توفير ابسط متطلبات العيش لمواطنيها؟ الم يكفها الاستخفاف بعقول شعبها ؟ ثلاث عشرة سنة وهي غير قادرة على توفير الكهرباء والانكى من ذلك أنها تلوح بخصخصتها"!
وأضاف الغزي انه "من المخجل ان يقود البلاد اشخاص لا يهمهم أمر شعبهم ولا يستمعون له".