مجتمع مدني

أطباء البصرة والديوانية وبغداد يحتجون على سلسلة اغتيالات الكوادر الطبية

طريق الشعب
نظم أطباء البصرة والديوانية وبغداد، أمس ، وقفة احتجاجية ضد ما يتعرضون اليه من اعتداءات وما يتعرض اليه زملاؤهم من عمليات قتل في العاصمة.
و اكدت دائرة صحة الكرخ، أمس، ان الاحتجاجات والاعتصامات جاءت للتضامن مع الاطباء بعد ان تصاعدت وتيرة الاعتداءات والتجاوزات على الاطباء، مناشداً شيوخ ووجهاء العشائر بإعلان البراءة من كل شخص يعتدي على الاطباء.
وكانت مصار أمنية في بغداد قد أكدت إن مسلحين مجهولين قتلوا طعنا بالسكاكين الطبيبة العراقية شذى فالح السامرائي بعد اقتحام منزلها، مضيفة أن المسلحين سرقوا أيضا محتويات المنزل الواقع في حي الإسكان قبل أن يلوذوا بالفرار.
وتأتي الحادثة بعد يومين من اغتيال الطبيب سليم عبد الحمزة طعنا بالسكاكين، حيث قالت نقابة الأطباء العراقية وذوو الضحية إن مسلحين اقتحموا عيادته في حي المعامل بأطراف بغداد، ووجهوا اليه طعنات في الصدر والقلب، ثم نُقل إلى المستشفى وتوفي فيه.
وقفة تضامنية
وقال امين سر نقابة الأطباء في محافظة البصرة الدكتور وسام محمد علي في تصريح صحفي أن "هذا الأمر اثر سلبيا على قدرة الأطباء على عملهم"، مبينا أن "الهدف من الوقفة تنبيه السلطات لتطبيق قانون حماية الأطباء المعطل وتفعيل دور الادعاء العام لمحاسبة المعتدين على الأطباء".
وقفة في الكرخ
وقالت دائرة صحة الكرخ، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الملاكات الطبية في مدينة الامامين الكاظمين الطبية نظموا وقفة احتجاجية بحضور رئيس مجلس محافظة بغداد والاطباء العاملين في المستشفى".
وذكر البيان ان "هذه الوقفة والاحتجاجات والاعتصامات جاءت للتضامن مع الاطباء حيث تصاعدت وتيرة الاعتداءات و التجاوزات على الاطباء وكذلك على الملاكات الصحية والتمريضية وموضوع الاعتداءات ليس بالجديد"، مؤكداً انها "تتزايد بشكل كبير وذلك نتيجة عدم وجود قوانين رادعة بحق المتجاوزين فضلاً عن وجود جهات تريد التخريب من خلال افراغ البلد من الطاقات العلمية والطبية".
وشدد البيان على ضرورة، قيام "الجهات الحكومية وغير الحكومية وكذلك رجال الدين ومنظمات المجتمع المدني، بأخذ دورهم في المجتمع واتخاذ الاجراءات المناسبة للرد على هذه الحالات المتكررة"، مناشداً الشيوخ ووجهاء العشائر بان "يقوموا بإعلان البراءة من كل شخص يعتدي او يهين او يقوم بتهديد الاطباء او ذوي المهن الطبية والصحية والتمريضية العاملين في المؤسسات الطبية وكذلك نحث القضاء العراقي على ان لا يتهاون مع المعتدين".
ولفت البيان ان "هناك تعاونا كبيرا ووثيقا بين دائرة صحة بغداد الكرخ ونقابة الاطباء ولكن لا نريد من الجهات الرسمية تشكيل اللجان بعد كل حالة اعتداء"، معتبراً ان "هذه الاجراءات غير مجدية بل نريد اجراءات فعالة ورادعة والحل هو بيد القانون و الجهات الامنية".
وأخرى في الديوانية
واعتصم عدد من الاطباء والكوادر الصحية في الديوانية، أمس ، على خلفية سلسلة الاغتيالات التي طالت عدداً من الاطباء في بغداد مؤخراً .
ووجه الاطباء جملة من المطالب إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء تتضمن توفير الحماية للكوادر الطبية باعتبارهم "ثروة وطنية" ، وعقد اجتماع طارئ يجمع نقابة الاطباء والقيادات الامنية بغية توفير الحماية اللازمة للأطباء
كما وتضمنت بنود المطالب تفعيل دور المراقبة لوسائل التواصل الاجتماعي والتي تتضمن التحريض بالقتل ضد الاطباء.